22-سبتمبر-2020

شكاية أولى من ضمن جملة شكايات أخرى حول "سومتراجات" (صورة توضيحية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مرصد "رقابة"، الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول 2020، أنه أودع، أمس الإثنين، لدى القطب القضائي الاقتصادي والمالي ملفًا جديدًا يتعلق بعمليات تلاعب بالصفقات العمومية في الشركة العامة للمقاولات والمعدات والأشغال (سومتراجات).

وأكد أن الملف يتضمن "مؤيدات واضحة وجلية ومفصلة" عن منح شركة محدثة قبل سنوات قليلة عددًا من الصفقات بناء على استشارات موجهة مليئة بالإخلالات والعيوب القانونية والتلاعب الفاضح، وفق ما أورده المرصد.

مرصد "رقابة": لن يصلح حال المؤسسات العمومية إلا بتحسين حوكمتها والضرب على أيدي المتلاعبين بها

وقال إن هذه "الشركة الواجهة" تمكّنت من رفع رقم معاملاتها من 8 آلاف دينار سنة 2016 إلى 10 مليون دينار في السنوات الثلاث الأخيرة مع امتيازات وشروط دفع تفضيلية مقارنة ببقية المزودين، حسب بلاغ المرصد.

وتحدث "رقابة" عن تقديم مؤيدات على علاقات المصلحة بين هذه الشركة وعدد من مسؤولي "سومتراجات".

وبيّن أن الشكاية مرفوعة ضد وكيل الشركة الواجهة ومسؤولين في "سومتراجات" منهم مدير المشروع والمدير المالي ومدير قريب للوزير السابق للتجهيز العرفاوي، حسب قوله.

وأكد المرصد أن هذه الشكاية الأولى من ضمن مجموعة من الملفات المتعلقة بشركة "سومتراجات" التي تعاني اليوم صعوبات اقتصادية ومالية كبرى أساسًا بسبب سوء التصرف وضعف الحوكمة، مضيفًا أنه "لن يصلح حال المؤسسات العمومية إلا بتحسين حوكمتها والضرب على أيدي المتلاعبين بها".

يوم أمس أودعنا لدى القطب القضائي الاقتصادي والمالي ملفا جديدا يتعلق بعمليات تلاعب بالصفقات العمومية في الشركة العامة...

Publiée par ‎مرصد رقابة Raqabah‎ sur Mardi 22 septembre 2020

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تلقيه استدعاء أمام القضاء: وزير النقل يوضّح

يرأسه المرزوقي: المجلس العربي يتضامن مع الحراك الشعبي في مصر