20-أغسطس-2020

مرصد رقابة: وزير النقل بالنيابة يُعطّل تنفيذ منشور لمحمد عبو

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف مرصد رقابة، الخميس 20 أوت/أغسطس 2020، أن "وزير النقل بالنيابة في حكومة تصريف الأعمال محمد الفاضل كريم  أصدر منشورًا يطلب فيه من مسؤولي المؤسسات العمومية الخاضعة لإشراف الوزارة التريث في تطبيق منشور وزير الدولة للوظيفة العمومية ومكافحة الفساد المتعلق بمنع تكفل المؤسسات العمومية بمصاريف لا تدخل ضمن الأعباء المرتبطة بنشاطها".

مرصد رقابة: وزير النقل بالنيابة يُعطّل تنفيذ منشور لمحمد عبو

واعتبر المرصد، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك مرفقة بعدد من الوثائق، أن ذلك يمثل "أمرًا خطيرًا وتدخلًا دون حق وبشكل سافر في مقتضيات منشور موجه من وزير الدولة إلى الوزراء وكتاب الدولة ورؤساء المؤسسات والمنشآت العمومية". 

كما يرى المرصد، الذي يُعنى بمكافحة الفساد، أن وزير النقل بالنيابة "أقحم نفسه وسيطًا في تطبيق منشور من جهة أعلى"، وأنه "وقع بذلك تحت الابتزاز من طرف قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل".

مرصد رقابة: محمد الفاضل كريم أقحم نفسه وسيطًا في تطبيق منشور من جهة أعلى

وأوضح، في منشوره، أن محمد الفاضل كريم أعلم مسؤولي المؤسسات العمومية الخاضعة لإشراف وزارته بأنه "قرر إحداث لجنة على مستوى الوزارة يعهد لها بالنظر في الإجراءات التي يتعين اتخاذها لغاية تطبيق منشور وزير الدولة" لافتًا إلى أن اللجنة ستتولى "جرد الأعوان الموضوعين على الذمة والممتلكات الموضوعة على الذمة واقتراح الحلول اللازمة لتسوية الوضعيات، وضبط خطة عمل ورزنامة تنفيذ".

واعتبر، في هذا الصدد، أن هدف محمد الفاضل كريم "الخاضع للابتزاز تعطيل تطبيق المنشور عملًا بالقاعدة التي تقول إذا أردت أن تعطل عملًا شكل له لجنة"، وفق نص المنشور.

 

 

وأضاف المرصد أن "المضحك في الأمر أن محمد الفاضل كريم أصدر هذا المنشور فقط للمؤسسات التابعة لوزارة النقل التي أصبح مشرفًا عليها بالنيابة منذ أسابيع معدودة، ولم يصدره لوزارته الأصلية تكنولوجيا الاتصال"، مفسرًا أن "تطبيق المنشور بدأ فعليًّا في عدد من منشآت ومؤسسات وزارة النقل وأساسًا في الشركة الوطنية للسكك الحديدة وشركة نقل تونس حيث اتخذ الرئيسان المديران العامان أخيرًا إجراءات جريئة في إطار تطبيق المنشور ويواجهان اليوم بسبب ذلك غضب البيروقراطية النقابية والإضرابات والاعتصامات والتهديدات بالإقالة، دون تلقي أي دعم من الحكومة بل حتى من وزير الدولة مصدر المنشور عدد 4". 

مرصد رقابة: الكرة الآن في ملعب وزير الدولة للوظيفة العمومية ومكافحة الفساد

واعتبر مرصد رقابة أن محمد الفاضل كريم "قد ارتكب حماقة كبرى ومخالفة واضحة للقانون وللمنطق"، مشيرًا إلى أن "الكرة الآن في ملعب وزير الدولة للوظيفة العمومية ومكافحة الفساد، متسائلًا "هل سيدافع عن منشوره وعن تطبيق القانون وهل سيحمي الرؤساء المديرين العامين الذين نفذوا مقتضيات المنشور بجدية، أم سيترك هذه الفضيحة تمر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مجلس شورى للنهضة لحسم الموقف من حكومة المشيشي

تخصيص 10 هكتارات لبناء مساكن لفائدة الصحفيين