31-أغسطس-2021

مرصد رقابة: الديوان الوطني للبريد التونسي يتهرب من الرد على طلبي نفاذ إلى المعلومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد مرصد رقابة في بيان نشره الثلاثاء 31 أوت/ أغسطس 2021، وجود شبهات جدية بخصوص مناظرة انتداب 308 أعوان بالديوان الوطني للبريد التونسي الذي "يتهرب من الرد على طلبي نفاذ إلى المعلومة وجههما المرصد إلى الديوان بتاريخ 30 جويلية/ يوليو و6 أوت/ أغسطس 2021، بخصوص مآلات هذه المناظرة الخارجية" وفق المرصد.

وتابع المرصد أنّ هذه المناظرة الخارجية شارك فيها آلاف الشباب من كامل تراب الجمهورية، وتم فيها استكمال الفرز الأولي منذ فترة دون أن يتم الإعلان عن القائمة الأولية للمتناظرين المقبولين ودون أن يتم دعوة المترشحين عبر برقيات لاستكمال ملفاتهم واجتياز المناظرة الكتابية. 

مرصد رقابة: نمنح الرئيس المدير العام للديوان الوطني للبريد التونسي مهلة بـ10 أيام للرد على مطلب النفاذ عبر آلية التظلم وسيرفع شكاية به في صورة عدم الرد 

وأوضح مرصد رقابة أنّ تهرّب الرئيس المدير العام للديوان الوطني للبريد التونسي سامي المكي من الرد على مطلب النفاذ يؤكد أن "الشكوك التي وردت على المرصد من عديد الشباب المشاركين في المناظرة تشير إلى وجود تلاعب كبير في المناظرة المذكورة قد تكون جدية ولم تأت من فراغ".

وتعلّقت الشكاوى التي وصلت المرصد "بشكوك في تدخل مباشر من قبل الطرف النقابي ممثلًا خاصة في رئيس جامعة البريد الحبيب الميزوري وعضو الجامعة الحبيب التليلي في النتائج وفي قائمة المقبولين بعد عملية الفرز بتواطؤ من مسؤولين في الإدارة العامة، قبل الاضطرار لإيقاف الإعلان على النتائج وتأجيل المناظرة الكتابية (والحديث أصلًا عن إمكانية إلغاء المناظرة) خوفًا من ردة فعل الرأي العام هذه الأيام" وفق المرصد.

وأبرز بيان مرصد قابة أنّ عديد الشهادات وصلته "حول الهيمنة غير القانونية لهذين الشخصين أساسًا على قطاع البريد وتحكمهما في قرارات الترقيات والتعيينات وغيرها من قرارات التسيير اليومي للديوان" معلنًا أنّ المرصد منح الرئيس المدير العام للديوان فرصة أخرى بـ10 أيام للرد على مطلب النفاذ عبر آلية التظلم. وفي صورة عدم الرد سيرفع شكاية به ويعلم الرأي العام بالتطورات وفق البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر جملة من الإيقافات: مرصد رقابة يقدم تفاصيل شبهة فساد متعلقة بالفسفاط

اضطرابات في خدمات خطوط المترو الخفيف.. مرصد رقابة يُرجعها إلى صفقات فساد