27-أغسطس-2020

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق، الخميس 27 أوت/أغسطس 2020، ما اعتبره تدخل رئيس الجمهورية قيس سعيد في تشكيل الحكومة، معتبرًا أنه تجاوز صلاحياته الدستورية.

وقال مرزوق، في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، إن الحكومة المقترحة لهشام المشيشي قد تفقد استقلاليتها بسبب تدخلات رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن "رئيس الدولة ليس من مشمولاته أن يعين و يقترح وزراء بل القرار للمكلف بتشكيل الحكومة".

مرزوق:  تزكية وزير تخلى عنه المكلف بتشكيل الحكومة أمر  مناف للدستور  وللذوق ومناقض لنواميس الدولة

وأضاف، في السياق ذاته، أن دور رئيس الجمهورية يقف عند اقتراح شخصية المكلف بتشكيل الحكومة"، مستنكرًا تزكية قيس سعيد لوزير الثقافة رغم تخلي هشام المشيشي عنه، معتبرًا ذلك أمرًا منافيًا للدستور وللذوق ومناقضًا لنواميس الدولة.

وأكد رئيس حركة مشروع تونس أن على "هشام المشيشي أن يتحمّل مسؤوليته كاملة بما يرضي الدستور وضميره وأن يكون رئيس حكومة لا موظّفًا عند أيّ كان"، محذرًا من أن تفقد حكومته الحدّ الأدنى من المصداقية قبل الذهاب للبرلمان، وفق تقديره.

ووصف محسن مرزوق هذا الوضع بـ"العبث"، داعيًا من وصفهم بـ"أحرار البلاد" إلى التجمع "فالوضع دقيق وخذير"، حسب تعبيره.

 

 

يشار إلى أن رئيس الجمهورية قيس سعيد استقبل، بعد ظهر الخميس 27 أوت/أغسطس 2020، بقصر قرطاج وليد الزيدي بصفته مرشحًا لتولي حقيبة وزارة الشؤون الثقافية في الحكومة المقترحة.

وأعرب رئيس الجمهورية، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، عن تثمينه ودعمه ترشيح وليد الزيدي لمنصب وزير الشؤون الثقافية، مؤكدًا ثقته بأنه جدير بتولي هذه المسؤولية.

 

 

فيما أعلن المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي ، صباح اليوم الخميس 7 أوت/أغسطس 2020، التخلي عن وليد الزيدي من تشكيلة الحكومة المقترحة بوزارة الثقافة وسيتم تعويضه بشخصية أخرى.

واتخذ المشيشي هذا القرار "إثر التصريحات الصادرة عن وليد الزيدي المقترح لتولي هذه الحقيبة والتي عبر فيها عن تعففه عن تحمل هذه المسؤولية"، وفق ما جاء في بلاغ للمكلف بالإعلام لدى المكلف بتشكيل الحكومة هشام المشيشي، مؤكدًا أنه لا مجال للتردد في خدمة تونس والتعفف عن تلبية نداء الواجب الوطني.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة الإذاعات الخاصة تطالب بحقها في معلوم الإتاوة من شركة الكهرباء والغاز

تخلى عنه المشيشي: سعيّد يستقبل الزيدي بصفته مرشّحًا لوزارة الثقافة