03-أكتوبر-2020

رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق (نيكولا فوكو/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق، مساء الجمعة 2 أكتوبر/تشرين الأول 2020، أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد بعيد كل البعد عن الاضطلاع بدوره كرئيس دولة، مؤكدًا ضرورة أن "يضطلع بدوره الحقيقي"، بعيدًا عن النزاعات الحزبية. 

محسن مرزوق: كان من المفروض ألا يتحدث رئيس الجمهورية عن النزاعات السياسية قبالة قيادات الجيش بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة بناءً على مبدأ تحييد الجيش

وأكد مرزوق، في مداخلة له على قناة "التاسعة"، أن الأجدر برئيس الجمهورية أن يهتم بتقريب وجهات النظر بين المكونات الحزبية، لا أن يزيد من تأزيم الوضع أكثر. 

واستنكر، في السياق ذاته، حديث سعيّد عن النزاعات السياسية قبالة قيادات الجيش، بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة، مذكرًا بضرورة تحييد الجيش عن كل المسائل السياسية. 

وأشار محسن مرزوق إلى أن المطلوب هو الحد الأدنى من الجدية في إدارة شؤون البلاد، مضيفًا أن على رئيس الجمهورية تحمل مسوؤليته في طمأنة التونسيين خاصة في الظرف الراهن الحساس.

وأوضح، في هذا الصدد: " نعيش الآن في واقع صعب يتراوح بين وضع وبائي كارثي وأزمة اقتصادية ومخاطر تتربص بتونس من كل جهة، ومع ذلك ما يقوم به رئيس الجمهورية هو عكس ما يجب أن يقوم به تمامًا"، وفق تعبيره. 

وأفاد مرزوق بأنه سبق أن اقترح على قيس سعيّد إرساء مجلس أعلى للدبلوماسية، موضحًا أن السياسة الخارجية في الظروف الحالية تتطلب رؤيا بها الكثير من التجديد والإبداع"، حسب تقديره، مستدركًا أن "سعيّد لم يتعاطى معه إيجابيًا". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مرزوق: قيس سعيد تجاوز صلاحياته الدستورية

قيس سعيّد: سأكشف الاندساس والارتماء في أحضان الصهيونية والاستعمار ولن أتسامح