14-سبتمبر-2021

قال إن "احترام الدستور لا يكون باعتماد فصل دون آخر" (صورة أرشيفية/ Nicolas Fauqué/ Corbis)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق، الثلاثاء 14 سبتمبر/أيلول 2021، عدم تكوين حكومة بعد مرور أكثر من 50 يومًا على إعلان قرارات 25 جويلية، مستطردًا: "نحن في وضعية سيئة جدًا على المستوى الاقتصادي، كما أننا على أبواب  موجات أخرى قادمة لانتشار كورونا من الناحية الوبائية"، وفقه.

كما اعتبر، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن "تصريح مستشار الرئيس وليد الحجام حول تغيير النظام وتعليق الدستور لم يكن خارج تفكير الرئاسة، ولو كان الأمر كذلك لتم إعفاؤه من مهامه"، مرجحًا أن "تصريح المستشار كان محاولة تجريبية لجسّ ردّ الفعل"، حسب تقديره. 

مرزوق: تصريح مستشار الرئيس حول تعليق الدستور وتغيير النظام السياسي كان محاولة تجريبية لجسّ ردّ الفعل ولم يكن خارج تفكير الرئاسة، ولو كان الأمر كذلك لتم إعفاؤه من مهامه

وأضاف مرزوق: "احترام الدستور لا يكون باعتماد فصل دون آخر، فذلك لا يعدو أن يكون مقاربة انتقائية تجزيئية لا يمكن أن تُقبل"، وفق اعتقاده.

وقال رئيس حركة مشروع تونس: "إذا خرج الرئيس عن الدستور، يتحمل مسؤولية ذلك، وسيُعتبر كل ما سيحدث إثر ذلك غير شرعي حتى لو كانت لديه الآن مساندة شعبية، وكل من سيدخل في العملية غير الشرعية يمكن أن يحاسَب في وقت مقبل لو تغيرت الموازين السياسية". 

كما اعتبر أنه في حال تعليق الدستور "الحكومة التي ستأتي أيضًا لن تكون لها أي شرعية، والمنظمات الدولية والمانحون الدوليون لن يتفاوضوا معها على هذا الأساس"، وفق تقديره.

مرزوق: إذا خرج الرئيس عن الدستور، يتحمل مسؤولية ذلك، وسيُعتبر كل ما سيحدث إثر ذلك غير شرعي، وكل من سيدخل في العملية غير الشرعية يمكن أن يحاسَب في وقت مقبل لو تغيرت الموازين السياسية

وأكد محسن مرزوق ضرورة تشريك الأحزاب والمنظمات الوطنية في النقاش، معتبرًا أن الأحزاب تمثل آلية العمل في الأنظمة الديمقراطية، والمشكلة لا تكمن في الأحزاب وإنما في النظام السياسي"، حسب تصريحه.

جدير بالذكر أن وليد الحجام مستشار الرئيس قيس سعيّد الذي كان قد صرح لرويترز، مساء الخميس 9 سبتمبر/ أيلول 2021، أن "هناك اتجاهًا لتغيير النظام السياسي في البلاد وربما عبر استفتاء"، مشيرًا إلى أن "الدستور الحالي أصبح عائقًا أساسيًا ويُفترض تعليقه ووضع نظام للسلطات المؤقتة"، وفقه.

وأضاف، وفق برقية رويترز، "برنامج الرئيس أصبح على بعد خطوات قليلة ومن المتوقع أن يجري إعلانه قريبًا". 

 

اقرأ/ي أيضًا:

توجه نحو تعليق الدستور وتغيير النظام السياسي عبر استفتاء.. تخوّف وانتقادات

أنا يقظ: لا يمكن تعديل الدستور في ظل تجميد اختصاصات البرلمان