15-سبتمبر-2019

99 في المائة من مكاتب الاقتراع توفرت بها المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت شبكة "مراقبون"، في بيان أولي للشبكة حول الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، الأحد 15 سبتمبر/ أيلول 2019، أن 99 في المائة من مكاتب الاقتراع توفرت بها المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية، مضيفة أن 99 في المائة من صناديق الاقتراع تمّ إقفالها بأربعة أقفال حسب الشروط القانونية التي وضعتها الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.

وأكدت الشبكة أن 93 فيها المكاتب تمّ فيها احترام الإجراءات القانونية بشكل مرضي خلال افتتاحها مع 7 في المائة من المكاتب شهدت بعض التجاوزات، مبرزة أن 97 في المائة من مكاتب الاقتراع فُتحت في الوقت المحدّد وأن 1 في المائة فقط من مكاتب الاقتراع تم فتحها بعد الساعة الثامنة و45 دقيقة.

مراقبون: 24 في المائة من مكاتب الاقتراع متكونة كليًا (3 أعضاء) من نساء

وأشارت إلى أنه 97 في المائة من ملاحظي الشبكة تمّ السماح لهم بالدخول إلى مكاتب الاقتراع و97 في المائة من أعضاء مكاتب الاقتراع تواجدوا بشكل كامل (3 أعضاء أو أكثر) في مكاتب الاقتراع عند انطلاق العملية الانتخابية و3 في المائة من مكاتب الاقتراع تواجد فيها عضوان فقط (العدد الأدنى المطلوب).

وبيّنت "مراقبون" أن 24 في المائة من مكاتب الاقتراع متكونة كليًا (3 أعضاء) من نساء وأن 45 في المائة من مكاتب الاقتراع بها (2) نساء ضمن تركيبة أعضائها، في حين أن 25 في المائة من مكاتب الاقتراع كانت بها امرأة واحدة متواجدة ضمن تركيبتها و6 في المائة من مكاتب الاقتراع متكونة كليًا من فريق رجالي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات تعلن نسبة التصويت إلى غاية الساعة 9 صباحًا

محمد الناصر: أدعو التونسيين للاقتراع من أجل وحدة تونس