16-سبتمبر-2019

98 في المائة من المكاتب تم فيها وضع الحبر الانتخابي على سبابة اليد اليسرى للناخب (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت شبكة مراقبون، في بيان أولي حول سير عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها في دورها الأول، الأحد 15 سبتمبر/ أيلول 2019، أنه تمّ رصد مخالفات وصفت بـ"الخطيرة" في 1 في المائة من مكاتب الاقتراع.

وبيّنت الشبكة أنه في 85 في المائة من المكاتب التي تمت ملاحظتها احترمت فيها عمومًا الإجراءات القانونية مضيفة أنه في 14 في المائة من مكاتب الاقتراع تمّ رصد تجاوزات تعتبر بسيطة ولم تؤثر بشكل جوهري على العملية الانتخابية.

مراقبون: في 4% من مكاتب الاقتراع التي تمّ رصدها تمت ملاحظة حالات سمح فيها لناخبين غير حاملين لبطاقات تعريف وطنية أو جوازات سفر بالتصويت

وفيما يتعلّق بسلامة العملية الانتخابية خلال يوم الاقتراع، بيّنت "مراقبون" أنها سجّلت أنه تم التثبت من وجود اسم الناخب في السجل الانتخابي في أغلب مكاتب الاقتراع ما عدا 3 حالات لم يقع فيها التأكد من وجود اسم الناخب، مشيرة إلى أنه تم التثبت من وجود الحبر الانتخابي على سبابة اليد اليسرى للناخب في 96 في في المائة من المكاتب، وأن 98 في المائة من المكاتب تم فيها وضع الحبر الانتخابي على سبابة اليد اليسرى للناخب.

وأضافت أنه في 4 في المائة من المكاتب المرصودة تمت ملاحظة حالات سمح فيها لناخبين غير حاملين لبطاقات تعريف وطنية أو جوازات سفر بالتصويت لافتة إلى أنه في 99 في المائة من المكاتب تم احترام الإجراءات القانونية المتعلقة بختم أوراق الاقتراع من الزوايا الأربع قبل تقديمها للناخب وفي 4 في المائة من المكاتب تم تسجيل أنه تم السماح بمرافقة الناخبين الأميين.

كما رصدت الشبكة تعليقًا لعملية التصويت لمدة تتجاوز 15 دقيقة في 1 في المائة من مكاتب الاقتراع دون وجود مبرّر أو تعليل لذلك. ولفتت "مراقبون" إلى أن ممثلي المترشحين تواجدوا بأكثر من 99 في المائة من مكاتب الاقتراع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سيغما كونساي: قيس سعيّد ونبيل القروي نحو الدورة الثانية وفق التقديرات الأولية

هيئة الانتخابات: بلوغ نسبة الاقتراع العامّ في الرئاسيات 45 في المائة