06-أكتوبر-2019

انطلقت صباح الأحد 6 أكتوبر 2019 عملية الاقتراع للتشريعية داخل تونس (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت شبكة "مراقبون"، صباح الأحد 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، بيانها الأولي حول الانتخابات التشريعية مبينة أنه وقع احترام إجراءات فتح مكاتب الاقتراع مع تسجيل بعض التجاوزات المتعلقة بتواصل الحملات الانتخابية.

وأوضحت الشبكة أن 98 في المائة من مكاتب الاقتراع وقع فتحها في الوقت المحدّد في حين فتحت 2 في المائة من المكاتب بعد الساعة الثامنة والربع صباحًا مشيرة إلى أن 99 في المائة من أعضاء مكاتب الاقتراع تواجدوا بشكل كامل (3 أعضاء أو أكثر) في مكاتب الاقتراع عند انطلاق العملية الانتخابية و1 في المائة من مكاتب الاقتراع تواجد فيها عضوان فقط (العدد الأدنى المطلوب).

مراقبون: 99 في المائة من مكاتب الاقتراع توفرت بها المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية

وأضافت أن 99 في المائة من مكاتب الاقتراع توفرت بها المواد الانتخابية اللازمة لإجراء العملية الانتخابية وأن 100 في المائة من صناديق الاقتراع تم إقفالها بأربعة أقفال حسب الشروط القانونية التي وضعتها الهيئة المستقلة للانتخابات. كما بيّنت نتائج الملاحظة أن 97 في المائة من المكاتب تمّ فيها احترام الإجراءات القانونية خلال افتتاحها مع 3 في المائة من المكاتب التي شهدت بعض التجاوزات البسيطة.

وبخصوص تمثيلية المرأة بمكاتب الاقتراع، بيّنت "مراقبون" أن 63 في المائة من العدد الجملي لأعضاء مكاتب الاقتراع نساء و25 في المائة من مكاتب الاقتراع متكونة كليًا من النساء و48 في المائة من مكاتب الاقتراع بها امرأتان ضمن تركيبة أعضائها.

وأبرزت أن 23 في المائة من مكاتب الاقتراع كانت بها امرأة واحدة متواجدة ضمن تركيبة أعضائها و3 في المائة من مكاتب الاقتراع متكونة كليًا من فريق رجالي.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مع انطلاق الاقتراع داخل تونس: الانتخابات التشريعية في أرقام

"عتيد": استغلال للتلاميذ، عنف ومخالفات أخرى في الحملة الانتخابية للتشريعية