22-يونيو-2021

المدير الجهوي للصحة بزغوان: كل أسرّة الإنعاش بالولاية حيّز الاستغلال (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد المدير الجهوي للصحة بزغوان سهيل بالي الثلاثاء 22 جوان/ يونيو 2021 في تصريحه لـ"الترا تونس" أن مؤشرات الوضع الوبائي في علاقة بتفشي فيروس كورونا بزغوان كلها تشير إلى خطورة الوضع، قائلًا: "الوضع كارثي نظرًا لعدد من المؤشرات".

وتابع بالي أن أول مؤشر يتمثل في تفاقم عدد الحالات التي تجاوزت 400 حالة لكل 100 ألف ساكن، "بما يعني أننا نتحدث عن أربعة أضعاف معدل المنظمة العالمية للصحة في نسبة اختطار المناطق".

المدير الجهوي للصحة بزغوان لـ"الترا تونس": طاقة استيعاب المستشفيات بلغت أقصاها أي 100% رغم توسيع هذه الطاقة مؤخرًا، وعدد حالات الوفاة في ارتفاع

واعتبر المدير الجهوي للصحة بزغوان أن نسبة التحاليل الإيجابية من جملة العينات المرفوعة تجاوزت 20% عمومًا وفي زغوان خاصة تجاوزت 40% ووصلت في بعض المرات إلى 55% من مجموع العينات المرفوعة وفق تعبيره.

وأضاف بالي في تصريحه لـ"الترا تونس" أن طاقة استيعاب المستشفيات بلغت أقصاها أي 100% رغم توسيع هذه الطاقة مؤخرًا، والجهة حاليًا تحتوي على 83 سريرًا بما فيهم 10 أسرّة إنعاش بالولاية، كلها حيّز استغلالها وفق قوله، مشيرًا إلى ارتفاع عدد الوفيات، "إذ سجلت الجهة في شهر جوان/ يونيو أعلى رقم وفيات منذ بداية الجائحة لتصل إلى 33 حالة" حسب قوله.

اقرأ/ي أيضًا: المشيشي يدعو إلى استكمال تلقيح من تجاوزوا 60 سنة في مقرات سكناهم

وأبرز بالي أنه تتم عملية متابعة وتقييم الوضع في الولاية التي تعرف حجرًا صحيًا شاملًا، إذ كانت رئاسة الحكومة التونسية قد أوضحت في بلاغ نشرته الأحد 20 جوان/ يونيو 2021 أن 4 ولايات معنية بالحجر الصحي الشامل وهي ولايات: القيروان، سليانة، زغوان، باجة.

ويشار إلى أن الإدارة الجهوية للصحة بزغوان قد نشرت الثلاثاء 22 جوان/ يونيو 2021، أنه تم تسجيل 92 إصابة جديدة في آخر تحيين للوضع الوبائي مع حالتي وفاة.