23-نوفمبر-2022
شيغيلا جيتي

مدير الصحة بتونس: الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه البكتيريا خاصة الفئة العمرية بين سنتين و5 سنوات (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير الجهوي للصحة بتونس طارق بن النصر، الأربعاء 23 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، أن بكتيريا "شيغيلا" بدأت تتفشى في تونس منذ جويلية/يوليو المنقضي، مؤكدًا أنه تم إلى حد الآن تسجيل أكثر من 70 إصابة، وفقه.

وأشار، في مداخلة له على إذعة "ديوان" (محلية)، إلى أن أغلب الذين أصيبوا بجرثومة شيغيلا أقاموا بمستشفى الأطفال بالعاصمة، مؤكدًا أن جميعهم غادروا المستشفى معافين، ما عدا الطفلة التي تبلغ من العمر 8 سنوات والتي توفيت بسبب جرثومة "شيغيلا"، لافتًا إلى أنها مصابة أيضًا بضيق التنفس، حسب تصريحه.

مدير الصحة بتونس: بكتيريا "شيغيلا" بدأت تتفشى في تونس منذ جويلية المنقضي وتم إلى حد الآن تسجيل أكثر من 70 إصابة في صفوف الأطفال

وأضاف المدير الجهوي للصحة بتونس أن الأعراض العامة للإصابة بجرثومة شيغيلا هي الإسهال الحاد وارتفاع حرارة الجسم لتجاوز 39 درجة، والآلام الحادة في البطن، والقيء الشديد مما يتسبب في جفاف الجسم من الماء.

وتابع بن النصر قائلًا إن "الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه البكتيريا خاصة الفئة العمرية بين سنتين و5 سنوات"، مستدركًا: "بشكل عام في ظرف 5 أو 6 أيام يتعافى المصابون بهذه البكتيريا"، وفقه.

وبخصوص الإجراءات الوقائية للحيلولة دون الإصابة بهذه البكتيريا، أكد مدير الصحة بتونس ضرورة غسل اليدين دائمًا خاصة بعد الخروج من دورة المياه، والتثبت من نظافة الماء والأكل قبل تناوله. كما شدد على ضرورة عزل الطفل وعدم إرساله إلى المدرسة أو الروضة في حال ثبتت إصابته للحيلولة دون انتشار العدوى.

مدير الصحة بتونس: يجب عزل الطفل وعدم إرساله إلى المدرسة أو الروضة في حال ثبتت إصابته بجرثومة "شيغيلا" للحيلولة دون انتشار العدوى

وكانت الطبيبة بمستشفى الأطفال بباب سعدون، الدكتورة عائدة البرجي قد أكدت، الأربعاء 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، وفاة طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات بسبب جرثومة "شيغيلا". وقالت البرجي إنّه بعد ظهور الأعراض عليها، تعكرت حالتها خاصة وأنّ الجرثومة مست الجهاز العصبي، وقد كانت الفقيدة في حالة غيبوبة حين وصلت إلى الإنعاش، وفقها.

وتابعت البرجي لدى تدخلها بإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ جرثومة الشيغيلا تصيب الأمعاء، وتمس الجهاز الهضمي بعد شرب ماء أو تناول أكل متعفن بهذه الجرثومة ما يتسبّب للمريض بالتهاب كبير في الأمعاء ويظهر ذلك من خلال عدّة أعراض، وفقها.

وسبق أن أعلنت وزارة الصحة التونسية، بتاريخ 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، تزايد عدد الإصابات بمرض الإسهال بجرثومة "شيغيلا" نوع (Shigella Sonnei) شديد المقاومة في الفترة الأخيرة خاصة لدى الأطفال.

ودعت وزارة الصحة في تونس في حال الإصابة بالإسهال إلى شرب كميات وفيرة من السوائل واعتماد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للرضع وإبقاء المصابين في المنزل والالتزام بنصائح الطبيب.