مدير الصحة بالقيروان: الوضع الوبائي على حاله ونحاول قدر الإمكان السيطرة عليه

مدير الصحة بالقيروان: الوضع الوبائي على حاله ونحاول قدر الإمكان السيطرة عليه

تسجيل 240 تحليلًا إيجابيًا من جملة 460 عينة تم رفعها خلال الـ24 ساعة الأخيرة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس فريق التحرير

 

أفاد المدير الجهوي للصحة بالقيروان محمد رويس، الخميس 10 جوان/يونيو 2021، بأن الوضع الوبائي في القيروان في وضع مستقرّ ولم يشهد نسق الإصابات المسجلة لا ارتفاعًا ولا انخفاضًا، مشيرًا إلى أن معدل التحاليل الإيجابية المسجلة في الـ24 ساعة الأخيرة قدّر بـ230 تحليلًا من جملة 460 عينة تم رفعها. 

وأكد رويس، في مداخلة له على إذاعة "صبرة أف أم"، أن الإدارة الجهوية للصحة تعمل على إيواء كل المرضى الذين يستوجب إيواؤهم بالمستشفيات بأقسام الإنعاش أو الأكسجين، مردفًا: "نحاول قدر الإمكان السيطرة على الوضع ونأمل أن ينفرج الوضع خلال الأيام القليلة القادمة"، وفق تصريحه. 

المدير الجهوي للصحة بالقيروان يجدد دعوة المتقاعدين والمتطوعين من أجل دعم ومؤازرة جهود السلط الصحية بالجهة

وفيما يتعلق بالنداءات التي وجهتها الإدارة الجهوية للصحة إلى كافة مهنيي الصحة المتقاعدين وكل المتطوعين من القطاع العمومي والخاص كافة مديري الدوائر الصحية إلى دعم المستشفى المرجعي (وحدة كوفيد، الإنعاش الطبي والمستشفى الميداني) بإطارات شبه طبية (ممرضين) ومؤازرة مجهودات قطاع الصحة، قال المسؤول الصحي إنه ليس هناك أي تفاعل إلى حد الآن مع هذه النداءات.

وعبر المدير الجهوي للصحة بالقيروان عن أمله في أن يأتي الدعم في القريب، ومؤكدًا أن الدعوة مفتوحة وملحة من أجل مؤازرة ودعم المستشفى الجامعي ابن الجزار بالجهة، وفق تصريحه. 

يذكر أنه مع تواصل خطورة الوضع الوبائي بالقيروان، كانت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بالجهة، المنعقدة بشكل استثنائي مساء الأحد 6 جوان / يونيو 2021، قد أقرت جملة من الإجراءات الجديدة للحد من تفشي كورونا والتقليص من خطورة الوضع الصحي بالجهة، أبرزها إقرار حجر صحي موجه لمدة أسبوع بداية من يوم الاثنين 7 جوان/يونيو 2021.

كما تقرر تدعيم الجهة بـ 18 سيارة إسعاف، تدعيم المؤسسات الصحية بـ8 أسرة إنعاش مجهزة بالكامل لتصل إلى 17 سريرًا، التسريع بدعم المؤسسات الصحية بالموارد البشرية عبر التعاقد، تعزيز مخزون الأكسجين بالجهة وذلك بتعزيز تجهيزات إنتاج الأكسجين لتوفير ثلاثة مولدات أكسيجين بطاقة 10 لترات، وتوسيع طاقة استيعاب المستشفى الميداني من 40 إلى 80 سريرًا بالتعاون بين وزارة الصحة والمؤسسة العسكرية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أخبار عن نفاد الأكسجين بمستشفى القيروان.. الإدارة الجهوية للصحة توضح

لمواجهة الوضع الوبائي: إدارة الصحة بالقيروان "تستنجد" بالمُتقاعدين والمُتطوعين