30-مارس-2022
جلسة افتراضية

الجلسة البرلمانية الاستثنائية المنعقدة افتراضيًا الأربعاء 30 مارس 2022

الترا تونس - فريق التحرير

 

أجمع النواب الحاضرون في الجلسة العامة البرلمانية، المنعقدة الأربعاء 30 مارس/آذار 2022 عن بعد برئاسة النائب الثاني لرئيس البرلمان طارق الفيتي وحضور 121 نائبًا، من أجل "إيقاف العمل بالإجراءات الاستثنائية المعلن عنها منذ 25 جويلية/يوليو 2021"، على ضرورة التوجه إلى حوار وطني شامل حول الإصلاحات السياسية.

وقال رئيس كتلة حركة النهضة بالبرلمان المعلقة أعماله عماد الخميري، في كلمته، إن "على البرلمان أن يتحمل مسؤوليته التاريخية اليوم في إيقاف العمل بالإجراءات الاستثنائية"، متابعًا: "يجب أن تتكاتف كل الجهود من أجل العودة إلى الشرعية الدستورية"، حسب تصوره.

الخميري (النهضة): ندعو إلى حوار وطني شامل تكون مخرجاته مدخلًا لحلّ الأزمة وتجنب الانهيار. كما ندعو إلى العودة إلى أصل الشرعية، وهو الشعب، في انتخابات سابقة لأوانها

وأضاف: لذلك ندعو إلى حوار وطني شامل تكون مخرجاته مدخلًا لحلّ الأزمة وتجنب الانهيار. كما ندعو إلى العودة إلى أصل الشرعية، وهو الشعب، في انتخابات سابقة لأوانها"، وفق تقديره.

ومن جهته، قال النائب عن التيار الديمقراطي نعمان العش، في كلمته، إن "انعقاد هذه الجلسة فرصة لإقامة الحجة على فشل الانقلاب على جميع المستويات"، حسب تعبيره.

وأردف العش: "نحن نتشبث بمسار ديمقراطي تشاركي يقوم على الحوار البنّاء والتشخيص السليم للمشاكل والصعوبات، لذلك لا بدّ من قيام جميع الأطراف بمراجعات، كما لا بدّ من أن ننكبّ جميعًا على تنقيح القانون الانتخابي والذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة، لأن الرئيس أيضًا هو جزء من المشكل"، على حد تقديره.

العش (التيار الديمقراطي): نحن نتشبث بمسار ديمقراطي تشاركي يقوم على الحوار البنّاء. ولا بدّ من أن ننكبّ جميعًا على تنقيح القانون الانتخابي والذهاب إلى انتخابات تشريعية ورئاسية مبكرة

ومن جانبه، قال النائب عن كتلة تحيا تونس وليد جلاد: "جلستنا هذه ليست للتنازع على الصلاحيات بين مؤسسات الدولة ولا لتقسيم الدولة، بل بالعكس المجلس مجتمع طبقًا للدستور وفق ما ينص عليه الفصل 80 بذاته، الذي يؤكد أنه في حال الظروف الاستثنائية يكون البرلمان في حالة انعقاد دائم"، وفق تصريحه.

وأضاف جلاد: "إذا كان ما جاء في الدستور يتعارض مع ما قدمع الرئيس من أوامر رئاسية، فإن احترام الدستور يكون قبل احترام أي مؤسسة من مؤسسات الدولة لأنه يمثل العقد الاجتماعي الذي يوحدنا جميعًا"، حسب توصيفه.

جلاد (تحيا تونس): البرلمان هو السلطة الأصلية، وبالتالي يجب أن ينعقد وأن يضع حدًا للإجراءات الاستثنائية. لا يمكن القيام بانتقال سياسي بدون المرور عبر المؤسسة التشريعية

وتابع قائلًا: "البرلمان هو السلطة الأصلية، وبالتالي يجب أن ينعقد وأن يضع حدًا للإجراءات الاستثنائية. كما لا بدّ أن نتوجه لحوار وطني يشمل الإصلاحات السياسية، ثم إلى انتخابات تشريعية ورئاسية سابقة لأوانها"، خالصًا إلى أنه "ذلك هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة، إذ لا يمكن القيام بانتقال سياسي بدون المرور عبر المؤسسة التشريعية"، على حد قوله.


الأزمة السياسية

بدوره، أكد النائب المستقيل من حركة النهضة سمير ديلو، في كلمته، ضرورة أن يمارس البرلمان دوره في التوصل إلى حل يخرج البلاد من الأزمة، وذلك عبر "التوصل إلى حوار وطني حقيقي يفتح صفحة جديدة شعارها تفادي الكارثة الاقتصادية وإنقاذ البلاد من الإفلاس والعودة التوافقية إلى الشرعية الدستورية"، حسب رأيه.

واعتبر ديلو أن "الأخطار التي تحدق بالبلاد نتيجة الحكم الفردي أخطر من الازمة السياسية التي سبقت 25 جويلية/يوليو 2021"، وفق تقديره.

ديلو (مستقيل من النهضة): يجب أن يمارس البرلمان دوره في التوصل إلى حل يخرج البلاد من الأزمة، عبر التوصل إلى حوار وطني حقيقي يفتح صفحة جديدة شعارها تفادي الكارثة الاقتصادية وإنقاذ البلاد من الإفلاس

وشدد النائب على أن "الرئيس هو جزء رئيسي من المشكل، لكن بإمكانه أن يكون جزءًا من الحل إذا غلّب المصلحة الوطنية على الرغبة في توظيف الدولة وسلطاتها مجتمعة لتحقيق مشروعه الشخصي"، حسب تصريحه.

وكان  النائب الثاني لرئيس البرلمان المعلقة أعماله طارق الفتيتي قد أكد، في كلمته الافتتاحية للجلسة البرلمانية الاستثنائية، أن تونس اليوم "في أشد الحاجة إلى حوار وطني هادئ جريء وشامل من أجل تجاوز هذه الصعوبات ورسم أفق يخرج البلاد من حالة الانسداد إلى حالة الوضوح والاستقرار"، حسب رأيه.

وتابع: "لقد سلكنا فيما مضى طريق الحوار فجنّبنا بلادنا الانزلاقات والمطبات، وهذا الحوار قادر اليوم أن يخرجنا من المأزق الذي تتدحرج نحوه بلادنا"، معقبًا: "نجتمع اليوم من أجل تأكيد أن بلادنا في أشد الحاجة إلى كل أبنائها، وفي حاجة إلى الانسجام المطلوب بين مؤسساتها، وكلنا يقين بأن تونس أرض الدساتير قادرة أن توجِدَ من الطرق ما هو كفيل بالوصول لبر الأمان"، وفق تصوره.

 

جلسة عامة لمجلس نواب الشعب حول إلغاء الإجراءات الإستثنائية

جلسة عامة لمجلس نواب الشعب حول إلغاء الإجراءات الإستثنائية

Posted by ‎كتلة حركة النهضة‎ on Wednesday, March 30, 2022


بانر