29-أغسطس-2022
محمد عبو - فتحي بلعيد

محمد عبو: "ليس القانون هو الذي يحكم في تونس اليوم وإنما قوّة السلاح" (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق الناشط السياسي والوزير السابق محمد عبو، الاثنين 29 أوت/أغسطس 2022، على استقبال الرئيس التونسي قيس سعيّد لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم الغالي لدى مشاركته في القمة اليابانية ـ الإفريقية "تيكاد 8"، معتبرًا أنه "عبث مجاني"، وفق توصيفه

محمد عبو: بأي مناسبة نتدخل في هذا الصراع الذي لطالما حافظت فيه تونس على موقف الحياد خاصة وأن ملف الصحراء حساس ويمسّ دولتين شقيقتين؟

وقال عبو، في مداخلة على إذاعة "شمس أف أم"، إن ما قام به قيس سعيّد هو "نوع من العبث المجاني الذي لا قيمة له"، متسائلًا: "بأي مناسبة نتدخل في هذا الصراع الذي لطالما حافظت فيه تونس على موقف الحياد؟"، مؤكدًا أن "موقف قيس سعيّد لا يمثّله كمواطن تونسي"، وفق تعبيره.

وشدد محمد عبو على أن "هذا الملف حساس لأنه يمسّ دولتين شقيقتين لتونس"، مذكرًا بأنه "لطالما كان موقف تونس النأي بنفسها عن هذا النزاع، ولطالما كانت الدبلوماسية التونسية بعيدة عن هذه الصراعات، فضلًا عن أن الجزائر لم تطلب منا الاصطفاف إلى صفها في هذا الملف"، وفق تصوره.

محمد عبو:  قيس سعيّد ليس في حالة ذهنية تسمح له بالتراجع، فهو يعتقد أن لديه أفكارًا سيقدمها للبشرية والحال أنه عاجز عن تنظيم إدارة قصر الرئاسة

على صعيد آخر، فيما يتعلّق بالأزمة السياسية في تونس، أكد عبو أن الحل بالنسبة إليه هو دستور 2014، مستدركًا القول: "لكن قيس سعيّد ليس في حالة ذهنية تسمح له بالتراجع، فهو يعتقد أن لديه أفكارًا سيقدمها للبشرية والحال أنه عاجز عن تنظيم إدارة قصر الرئاسة".

وتابع قائلًا: "بالنسبة لي، دستور 2014 لا يزال موجودًا وما يمنع تطبيقه هو اعتماد سعيّد على قوّة السلاح باعتبار أن الجيش والأمن إلى صفه"، معقّبًا: "ليس القانون هو الذي يحكم في تونس اليوم وإنما قوّة السلاح"، وفق تعبيره.