30-سبتمبر-2022

ديلو: حضر الجلسة 30 محاميًا من بينهم عميد المحامين ورئيس فرع المحامين بتونس (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المحامي وعضو هيئة الدفاع عن العميد الأسبق للمحامين عبد الرزاق الكيلاني، سمير ديلو، صباح الجمعة 30 سبتمبر/أيلول 2022، أن محكمة الاستئناف العسكرية في تونس قد قررت تأجيل النظر في قضيّة العميد عبد الرزاق الكيلاني إلى جلسة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ديلو: تأجيل النظر في قضيّة العميد عبد الرزاق الكيلاني إلى جلسة 28 أكتوبر القادم

وأوضح، في ذات السياق على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، أنه قد حضر الجلسة 30 محاميًا من بينهم عميد المحامين ورئيس فرع المحامين بتونس والكاتب العام للهيئة الوطنية للمحامين وعدد من النشطاء الحقوقيين والسياسيين.

 

 

وكانت منظمة العفو الدولية قد أصدرت، مساء الخميس 29 سبتمبر/ أيلول 2022، بيانًا دعت فيه السلطات التونسية إلى إلغاء إدانة العميد الأسبق للمحامين عبد الرزاق الكيلاني، الذي مثل صباح الجمعة 30 من الشهر الجاري، أمام محكمة الاستئناف العسكرية.

العفو الدولية: لا يجوز اعتبار نقد أفعال السلطات سببًا للملاحقة القضائية، ويجب السماح للمحامين بالقيام بعملهم. كما لا يجوز للمدنيين مواجهة محاكمات أمام المحاكم العسكرية

وورد في وثيقة الاستدعاء التي اطّلع عليها "الترا تونس"، أنّ الكيلاني مدعوّ للمثول أمام محكمة الاستئناف العسكرية الجمعة 30 سبتمبر/ أيلول 2022، على الساعة 8.30 صباحًا بتهمة "الانضمام إلى جمع من شأنه الإخلال بالراحة العامة قصد التعرض لتنفيذ قانون أو جبر وهضم جانب موظف عمومي بالقول والتهديد حال مباشرته لوظيفته ومحاولة التسبب بالتهديد والخزعبلات في توقف فردي أو جماعي عن العمل".

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أنّ المحكمة العسكرية أصدرت بحق الكيلاني "حكمًا قيد التنفيذ لتعليقات اعتُبرت هضم جانب الشرطة التي منعت وصوله إلى موكّل مُحتجز تعسفًا". 

وأكدت العفو الدولية أنه :لا يجوز اعتبار نقد أفعال السلطات سببًا للملاحقة القضائية، ويجب السماح للمحامين بالقيام بعملهم. كما لا يجوز للمدنيين مواجهة محاكمات أمام المحاكم العسكرية في تونس"، في بيانها المذكور.