13-سبتمبر-2021

المحامي عبد الواحد اليحياوي: عدنا إلى منطق العقوبة الجماعية

الترا تونس - فريق التحرير 



نشر المحامي عبد الواحد اليحياوي الأحد 12 سبتمبر/ أيلول 2021، تدوينة قال فيها إنه وقع إخضاع ابن الأمين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي المقيم بفرنسا "إلى الاستشارة الحدودية S17 ولم يتلق إذنًا بالمغادرة إلا بعد ساعتين من الانتظار والقلق" وفق وصفه.

المحامي عبد الواحد اليحياوي: يبدو أن التدابير الاستثنائية ستحولنا إلى كوريا الشمالية، وأن الإنسان سيعاقب بوالده وأقاربه

وتابع المحامي أنه "تم إخباره أن ذلك في علاقة بوالده وقيل له صراحة (احمد الله لأنه سُمح لك بالسفر)"، مضيفًا: "يبدو أن التدابير الاستثنائية ستحولنا إلى كوريا الشمالية، وأن الإنسان سيعاقب بوالده وأقاربه، عدنا إلى منطق العقوبة الجماعية" وفق تعبيره.

وكان رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنيس الجزيري قد أشار الأحد 12 سبتمبر/ أيلول 2021، في السياق نفسه، إلى أنّ "ما يحدث في المطار من إهانات لرجال الأعمال غير مقبول وغير معقول" متسائلًا في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك: "أين منظمة الأعراف؟".

وأعلن رئيس مجلس الأعمال التونسي الإفريقي أنّ المجلس سيصدر الاثنين 13 سبتمبر/ أيلول الجاري بيانًا وطلبًا رسميًا لرئاسة الجمهورية لوقف هاته المظلمة في حق رجال الأعمال" حسب التدوينة.

وأشار الجزيري إلى أنه يتفهم الإجراءات الاستثنائية لمدة محدودة من الزمن، لكنه لا يفهم عدم تحديد قائمة بالفاسدين والمتابعين قضائيًا إلى الآن، وقال: "نساند مساندة مطلقة الحرب على الفاسدين، لكن هاته المعاملات المشينة.. دون تمييز ووضع جميع رجال الأعمال في سلّة واحدة على أنهم فاسدين ومتهمين إلى أن يقع التثبت في براءتهم بطريقة عشوائية لم تعد مقبولة" حسب قوله.

اقرأ/ي أيضًا: نائب عن ائتلاف الكرامة: وقع منعي من السفر للمرة الثانية دون توضيح الأسباب

ويذكر أنّ نوابًا بالبرلمان التونسي، قد طالبوا في بيان مشترك بتاريخ 1 سبتمبر/ أيلول 2021، بتحديد مدة الإجراءات الاستثنائية التي أعلن عنها الرئيس قيس سعيّد والتعهد بإرجاع الحياة الديمقراطية إلى تونس. ودعوا للرفع الفوري لإجراءات منع السفر ولقرارات الإقامة الجبرية التعسفية وغير القانونية وإيقاف محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري.

ويشار إلى أنّ منظمة العفو الدولية قد أكدت في بيان نشرته بتاريخ 26 أوت/ أغسطس 2021، أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد، استخدم على نطاق واسع في الشهر الأول منذ توليه سلطات استثنائية، "حظر السفر التعسفي" في تونس خارج الأطر القضائية، ودعته إلى احترام حق التونسيين في حرية التنقل، وذلك بعد أن أعلن سعيّد في 23 أوت/أغسطس، تمديد التدابير الاستثنائية الخاصة بتعليق عمل البرلمان ورفع الحصانة عن أعضائه "حتى إشعار آخر".

 

اقرأ/ي أيضًا:

نواب يطالبون بتحديد مدة الإجراءات الاستثنائية وإرجاع الحياة الديمقراطية

العفو الدولية: يجب على الرئيس التونسي رفع حظر السفر التعسفي