29-سبتمبر-2024
راشد الخياري

محام لـ"الترا تونس": إيقاف راشد الخياري على خلفية صدور حكم ضدّه مساء الجمعة 27 سبتمبر

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/29 على الساعة 13.15)

 

أكد سمير بن عمر، محامي النائب في البرلمان التونسي السابق راشد الخياري، في تصريحه لـ"الترا تونس"، الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2024، أنّه تم يوم السبت 28 من الشهر الجاري، إيقاف راشد الخياري على خلفية صدور حكم ضدّه مساء يوم الجمعة 27 سبتمبر/أيلول الجاري، من محكمة الاستئناف بتونس.

محامي راشد الخياري لـ"الترا تونس": حكم استئنافي، يقضي بسجن راشد الخياري لمدة 6 أشهر من أجل الإساءة للغير عبر الشبكة العمومية للاتصالات

ويقضي هذا الحكم الاستئنافي، بسجن راشد الخياري لمدة 6 أشهر من أجل الإساءة للغير عبر الشبكة العمومية للاتصالات، وقد وقع تنفيذ هذا الحكم يوم السبت وإيداعه بالسجن المدني بالرابطة تنفيذًا لهذا الحكم.

وقال سمير بن عمر في تصريحه لـ"الترا تونس"، إنّ الشاكي هو الإعلامي حمزة البلومي "الذي أسقط حقه في التتبّع العدلي وعبّر للمحكمة عن أنّه لا يرغب في تتبّع راشد الخياري، ورغم ذلك وقع الحكم عليه بالسجن النافذ رغم حالته الصحية المتدهورة" وفق قوله.

محامي راشد الخياري لـ"الترا تونس": وقع الحكم عليه بالسجن النافذ رغم حالته الصحية المتدهورة ورغم تأكيد الشاكي إسقاط حقه في التتبّع العدلي

وكان المحامي سمير بن عمر، قد أكد يوم السبت 28 سبتمبر/أيلول 2024، إيقاف راشد الخياري، بعد مداهمة فرقة أمنية لمنزله، مؤكدًا أنه "تبيّن أن حكمًا جديدًا بالسجن لمدة 6 أشهر صدر ضد النائب في البرلمان السابق راشد الخياري مساء يوم الجمعة 27 سبتمبر/أيلول الحالي".

وبيّن المحامي سمير بن عمر أن "السلطات قامت بتنفيذ الحكم بسرعة قياسية بعد ساعات من صدوره، رغم أنه غير حلي بالنفاذ العاجل والإدارة مغلقة مساء الجمعة ويوم السبت"،وفق تقديره.

وتابع المحامي أن راشد الخياري "لم يمكن من حقه في الدفاع وصدر الحكم دون مرافعات فريق الدفاع عنه، كما أن الشاكي في القضية أسقط حقه في التتبع العدلي".

ويذكر أن النيابة العمومية أذنت بإبقاء النائب السابق راشد الخياري بحالة سراح، وتم الإفراج عنه منذ شهر تقريبًا بعد انقضاء مدة عقوبته السجنية، وفق ما أكده المحامي سمير بن عمر، بتاريخ 29 أوت/أغسطس 2024.

وللإشارة فإنّ راشد الخياري أوقف بالسجن لمدة سنتين، وهو يمر بحالة صحية حرجة بعد انتشار ورم في كامل جسده وهو في سجن إيقافه، وفق ما سبق أن أكده محاميه الحبيب بنسيدهم.

وسبق أن أفاد المحامي سمير بن عمر، في ندوة صحفية  بتاريخ 20 سبتمبر/ أيلول 2023، بأنّ راشد الخياري وقع إيقافه منذ بداية شهر أوت/ أغسطس 2022 بعد أن "تعلقت به جملة من القضايا كلها ذات صبغة سياسية، تتعلق بمواقفه السياسية وأنشطته الإعلامية من خلال ما كان يقوم بنشره على منصات التواصل الاجتماعي"، على حد قوله.

 

واتساب