07-سبتمبر-2021

المحامي مختار الجماعي: العياري مدعوّ يوم 11 سبتمبر الجاري لسماعه من أجل التدوينات التي نشرها بعد 25 جويلية

الترا تونس - فريق التحرير



أكد مختار الجماعي عضو فريق الدفاع عن النائب ياسين العياري، الثلاثاء 7 سبتمبر/ أيلول 2021، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن العياري مدعوّ يوم 11 سبتمبر/ أيلول الجاري لسماعه بخصوص التعهد المباشر من طرف وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية العسكرية بتونس من أجل التدوينات التي نشرها بعد 25 جويلية/ يوليو، لما رأى فيها من مساس من كرامة الجيش والإساءة عبر الشبكة العمومية للاتصالات وفق تعبير المحامي.

المحامي مختار الجماعي: ياسين العياري يشكو من الإهمال الصحي والاعتداء على خصوصياته عبر تصويره بكاميرات الفيديو

وذكّر الجماعي بأنّ "قاضي تنفيذ العقوبات بالمحكمة الابتدائية بمنوبة كان قد رفض مطلب منح العياري حقّه القانوني في السراح الشرطي دون تعليل"، مضيفًا أنّ منوّبه يشكو من الإهمال الصحي والاعتداء على خصوصياته عبر تصويره بكاميرات الفيديو.

وأجاب عضو فريق الدفاع عن سؤال "الترا تونس" هل يخدم سحب البعض شكاياتهم قضية ياسين العياري من عدمه، بقوله: "التشكي مثل سحب الشكاية هي حرية مطلقة، لكن من ناحية تقنية فإن سحب الشكاية من النائب فريدة العبيدي كانت بعد أوانها" وفق تعبيره.

وأضاف الجماعي: "لسان الدفاع كان قد تقدم إليها ولغيرها بطلب سحب الشكاية، وهو موقف لا يلزم ياسين العياري أو عائلته أو حركة أمل وعمل، لكن لم تقع الاستجابة وتم رفض ذلك بصورة صريحة، وقد واصلنا إجراءاتنا على أساس التمسك بالشكاية" مشددًا على أنّ "ياسين العياري موقفه رافض لإسقاط الشكايات إن كانت بأسلوب منّ، وإذا كان بأسلوب موقف سياسي فإنه يلزم صاحبه".

المحامي مختار الجماعي: لم تقع الاستجابة لسحب الشكايات وتم رفض ذلك بصورة صريحة والعياري موقفه رافض لإسقاط الشكايات إن كانت بأسلوب منّ، وإذا كان بأسلوب موقف سياسي فإنه يلزم صاحبه

وكان الجماعي قد لفت في تصريح سابق لـ"الترا تونس"، إلى أن ياسين العياري محل تتبع في 7 شكايات، 6 منها صادرة عن القضاء العدلي، وواحدة عن القضاء العسكري.

وأوضح أن التتبع العسكري يأتي على خلفية سلسلة التدوينات التي نشرها العياري على صفحته الرسمية بعد 25 جويلية/يوليو 2021،  مشيرًا إلى أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية العسكرية بتونس تعهدت تلقائيًا بذلك وحاولت استنطاق العياري بخصوص ذلك في السجن دون حضور محاميه، على حد قوله.

وتابع أن "ياسين العياري رفض استنطاقه دون حضور فريق دفاعه، فوقع تعهيد فرقة الحرس الوطني بالعوينة للبحث، مشيرًا إلى أن "الأفعال المنسوبة إليه المس من كرامة الجيش والإساءة عبر الشبكة العمومية للاتصالات"، وفقه. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

محامي ياسين العياري: رفض منح منوّبي السراح الشرطي وهو محل تتبع عسكري جديد

حركة أمل وعمل: تدوينات العياري بعد 25 جويلية عرّضته لتتبّع قضائي عسكري جديد