محامية القاضي المكي بن عمار: تم تعذيب موكّلي وتسليمه حبلًا لدفعه للانتحار

محامية القاضي المكي بن عمار: تم تعذيب موكّلي وتسليمه حبلًا لدفعه للانتحار

صورة أرشيفية للقاضي المكي بن عمار السجين بالسجن المدني ببرج العامري (مواقع التواصل الاجتماعي)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحدثت المحامية منجية بلحاج عمر، السبت 16 جانفي/ يناير 2021، عن وضعية موكلها القاضي المكي بن عمار السجين بالسجن المدني ببرج العامري، مؤكدة أنه يتعرّض إلى التعذيب من أعوان السجن.

وقالت بلحاج عمر، في مداخلة لها على إذاعة "ماد"، إنها عاينت كدمات وآثار عنف على يدي موكلها ودماء في أسنانه وانتفاخًا في وجهه خلال زيارة أجرتها له رفقة 3 محامين آخرين الجمعة 15 جانفي/يناير 2021 بسجن برج العامري، مردفة أنهم وجدوه يخوض إضراب جوع وحشي منذ أيام وفي وضعية صحية حرجة، وفق تعبيرها.

منجية بلحاج عمر (محامية المكي بن عمار): عاينت كدمات وآثار عنف على يدي موكلي ودماءً في أسنانه وانتفاخًا في وجهه ووجدته يخوض إضراب جوع وحشي منذ أيام وفي وضعية صحية حرجة

ولفتت، في هذا السياق، إلى أنه مضى أكثر من شهرين على زيارة المحامين لموكلهم بسبب إضراب القضاة، ولم يتسنَّ لهم زيارته إلى الجمعة 15 جانفي/يناير الجاري.

وأضافت، في ذات الصدد: "من يظنّ أن التعذيب غير موجود في تونس، مستعدة لأن أثبت له أنه لا يزال موجودًا من خلال ملفات أملكها، أولها ملف السجين المكي بن عمار"، مؤكدة أن وكيل الجمهورية بمنوبة قد عاين آثار التعذيب لدى موكلها وهناك شهادة طبية تثبت ذلك، على حد قولها.

كما أشارت الأستاذة بلحاج عمر إلى أن الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان قد عاينتا، في أكثر من مناسبة، تعرّض موكلها إلى التعذيب.

وتابعت القول إن أعوان السجن عمدوا إلى إعلام بن عمار بوفاة والده وتركوه في حالة هستيرية رغم توصيات هيئة دفاعه بعدم إعلامه بذلك، بل وتم تسليمه حبلًا ليدفعوه إلى الإقدام على الانتحار، حسب قولها.

وأردفت، في هذا الإطار، أن موكلها حاول الانتحار شنقًا إلا أن الحبل انقطع مما حال دون ذلك، منددة بممارسات أعوان السجون التي قالت إنها ممارسات بإيعاز من قضاة لأنه سبق أن كشف ملفات فساد تورّطهم، وفق تعبيرها.

بلحاج عمر: أعوان السجن عمدوا إلى إعلام بن عمار بوفاة والده وتركوه في حالة هستيرية رغم توصيات هيئة دفاعه بعدم إعلامه بذلك، بل وتم تسليمه حبلًا ليدفعوه إلى الإقدام على الانتحار

جدير بالإشارة إلى أن عددًا من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قد نشر أنباء عن وفاة القاضي بن عمار السجين بالسجن المدني ببرج العامري على خلفية إقدامه على الانتحار، وفق ما تم تداوله، مما دفع الهيئة العامة للسجون إلى الدخول على الخط.

وأكدت الهيئة، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل "فيسبوك"، أن الخبر الذي تم تداوله لا أساس له من الصحة، مشيرة إلى أنه "بصحة جيدة و مودع بغرفة جماعية ويتمتع بجميع الحقوق التي ضمنها له القانون المتعلق بالسجون".

كما لفتت، في ذات الصدد، إلى أنه تلقى زيارتين من قبل المحامين المكلفين بالدفاع عنه ومن قبل قاضي تنفيذ العقوبات لدى المحكمة الابتدائية بمنوبة يوم 15 جانفي/يناير 2021.

وشددت هيئة السجون والإصلاح، في هذا الإطار، على "تمسكها بحقها في تتبع كل من يتعمد نشر الإشاعات والادعاءات الزائفة"، وفق نص البلاغ.

صيحة فزع: هناك إرادة حقيقية لتصفية القاضي المكي بنعمار؟! اليوم زرت المكي بن عمار بسجن برج العامري و لم استطع ان أقول له...

Publiée par Monjia Belhaj Amor sur Vendredi 15 janvier 2021

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما حقيقة وفاة القاضي المكي بن عمار في سجن برج العامري؟

تعذيب وعنف متواصل.. أرق تونس الثورة