26-يونيو-2022
محامو حمادي الجبالي الأمن اغتيال ممنهج تكتم

محامو حمادي الجبالي: اختطاف منوبنا تجاوز الاغتيال السياسي إلى النيل من حياته وترهيبه (ناصر طلال/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن محامو رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي، وفق بلاغ نُشر على صفحته الرسمية بفيسبوك ليل السبت 25 جوان/ يونيو 2022، أنّ "سلطة الانقلاب تتكتم عن حالته الصحية مانعة عائلته والمحامين من التواصل معه في ظل وجود تسريبات من المستشفى تؤكد خضوعه للإنعاش بعد فقدانه الوعي" حسب البلاغ.

محامو حمادي الجبالي: تسريبات من المستشفى تؤكد خضوع موكلنا للإنعاش بعد فقدانه الوعي وسط تكتم من سلطة الانقلاب ومنع عائلته ومحاميه من التواصل معه

وعبر المحامون عن "استنكارهم الشديد لعملية الاغتيال الممنهج التي تمارسها سلطة الانقلاب تجاه حمادي الجبالي" مؤكدة اتخاذها "جميع الإجراءات القانونية الكفيلة بتتبع كل المتسببين فيما آلت إليه حالة منوبنا أو ما ستؤول إليه وذلك محليًا ودوليًا، والتشكي بكل من تورط بصفة مباشرة أو غير مباشرة في محاولة اغتياله وتهديد سلامته البدنية".

وعبّر المحامون عن إدانتهم "لما أقدمت عليه سلطة الانقلاب من اختطافه في خرق تام للقوانين والمواثيق الدولية ومبادئ حقوق الإنسان والإجراءات الجزائية، وتعمدها التكتم عن مكان وجوده  إلى وقت متأخر".

محامو حمادي الجبالي: سنتتبع محليًا ودوليًا كل المتسببين فيما آلت إليه حالة منوبنا ومحاولة اغتياله وتهديد سلامته البدنية

وأكد البلاغ أن "عملية الاختطاف التي تمت عشية الجمعة 24 جوان/ يونيو الجاري، تجاوزت الاغتيال السياسي والهدف منها هو النيل من حياة حمادي الجبالي وترهيبه وتحطيم معنوياته، بعد أن منعت عنه الأدوية رغم إعلامها من قبل محاميه بوضعه الصحي".

وأعلن المحامون للرأي العام عن "تدهور صحة الجبالي ونقله إلى مستشفى الحبيب ثامر وإيداعه بقسم العناية المركزة به، وذلك بعد اتصال عائلته بمركز الاحتجاز قصد مده بالأدوية الضرورية وإعلامها من قبل أعوان الحراسة بصدور تعليمات بعدم استلام هذه الأدوية" وفق البلاغ.

 

 

وكان المحامي سمير ديلو، قد قال مساء السبت 25 جوان/يونيو 2022، إنه تم "نقل رئيس الحكومة السابق حمادي الجبالي بشكل عاجل إلى قسم الإنعاش بمستشفى الحبيب ثامر"، وفقه.

وكانت الصفحة الرسمية لرئيس الحكومة الأسبق حمادي الجبالي قد أصدرت، مساء الخميس 23 جوان/يونيو 2022، بيانًا أفادت فيه بأنه تم إيقاف حمادي الجبالي على مستوى عمادة خزامة الشرقية بسوسة من طرف فرقة أمنية، وفقها.

وذكرت أنه الفرقة الأمنية قامت بـ"حجز هاتفه الجوال وهاتف زوجته واقتياده إلى وجهة غير معلومة على خطى ما حصل سابقًا مع القيادي بحركة النهضة نور الدين البحيري متعللة بعدم حيازته لبطاقة تعريف وطنية منع من الحصول عليها عندما تقدم لتجديدها مع جواز السفر منذ أشهر عديدة"، على حد ما ورد بالصفحة.

وحمّلت عائلة حمادي الجبالي "كامل المسؤولية على سلامته الجسدية والنفسية للرئيس التونسي قيس سعيّد شخصيًا"، مهيبة بالمجتمع المدني والمنظمات الحقوقية الوقوف أمام ما وصفتها بـ"الممارسات القمعية والتجاوزات اللا إنسانية على الحقوق والحريات المضمنة في الدستور والمعاهدات الدولية"، وفق ما ورد في نص البيان.

وكانت مجموعة من المحامين قد أعلنت، في بيان اطلع عليه "الترا تونس"، الخميس 23 جوان/يونيو 2022، أنه "إثر علمهم عبر وسائل الإعلام بخبر اختطافه واقتياده إلى فرقة مكافحة الإرهاب بالقرجاني، التحقوا به وقابلوه لضرورة نيابته"، وفقهم.

وتابعوا، أن الجبالي أخبرهم أنه "يعتبر نفسه قد تعرض لعملية اختطاف انتهت بجعله في حالة إخفاء قسري وأنه يمتنع عن الإجابة عن أي سؤال بخصوص هذه القضية اعتبارًا للمنطلقات السياسية لها"، وفقه.