31-يناير-2020

رجّح تواصل انخفاض نسبة التضخم دون 6 في المائة لكامل سنة 2020 (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، الجمعة 31 جانفي/ كانون الثاني 2020، أن نسبة التضخم تراجعت إلى ما دون مستوى 6 في المائة خلال جانفي/ كانون الثاني 2020، لتصل إلى 5,8 في المائة.

وكانت نسبة التضخم قد بلغت خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول 2019، نسبة 6,1 في المائة مقابل 6,7 في المائة لكامل السنة الماضية، حسب مؤشرات المعهد الوطني للإحصاء.

وأعرب العباسي، في تصريح إعلامي، خلال دورة تدريبية نظمتها الأكاديمية الدولية لمهن الرقابة والمالية بتونس، عن أمله في استمرار النسق التنازلي، الذي لازم نسبة التضخم منذ العام الفارط، حتى يكون له الأثر الإيجابي على الاقتصاد الوطني.

مروان العباسي: تقلّص التضخم يظلّ رهين استعادة قيمة العمل والترفيع من الإنتاجية

ورجّح تواصل انخفاض نسبة التضخم دون 6 في المائة لكامل سنة 2020، مبرزًا أن الجهود التي بذلت لتطويق ارتفاع التضخم، ساهمت فيها عديد الأطراف على غرار وزارات الفلاحة والصناعة والتجارة من خلال تشديد الرقابة وضمان توفر المنتجات الفلاحية.

وشدد على أن تقلّص التضخم يظلّ رهين استعادة قيمة العمل والترفيع من الإنتاجية واستحثاث نسق الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي، داعيًا إلى التشجيع على استهلاك المنتوج التونسي خاصة وأن جزءًا من التضخم هو مورّد. كما أشار إلى تحسّن سعر صرف الدينار مما أسهم في الحدّ من التضخم المستورد.

وجدد العباسي في مداخلته بمناسبة إطلاق الأكاديمية الدولية لمهن الرقابة والمالية، الدعوة إلى الإسراع بالمصادقة على مشروع تسوية مخالفات الصرف المعطل منذ عامين بالنظر الى تأثيره الايجابي على مستوى استقطاب العملة الصعبة، وفق ما أوردته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

ناهزت قيمتها 913 م د: تونس توقع 3 اتفاقيات مع البنك الدولي

صور: وقفة احتجاجية في شارع الحبيب بورقيبة ضد صفقة القرن