26-أغسطس-2022

طالب وزارة النقل بتنظيم قطاع النقل بالتطبيقات الذكية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس المجمع المهني لنقل الأشخاص بكنفدرالية المؤسسات المواطنة "كونكت"، محمد بوصلاحي، الجمعة 26 أوت/أغسطس 2022، أن سوّاق سيارات التاكسي الفردي يعانون ويستغيثون منذ مدة ولا من مجيب، وفقه.

رئيس مجمع نقل الأشخاص بـ"كونكت":  ارتفاع تسعيرة النقل الذكي يعود لارتفاع كلفة استعمال التطبيقات، باعتبار أن السائق يستعمل هاتفه والإنترنت بالإضافة إلى تعامله مع شركات مختصة ومراكز نداء تشغّل عملة وتدفع أداءات للدولة

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، "تواصلنا مع وزارة النقل عديد المرات لتبليغها مشاكل القطاع لكنها لم تعرنا أي اهتمام لذلك صار سواق التاكسي يبحثون عن حلول فردية، وهي ما أوصلتنا إلى الوضعية الحالية في علاقة بارتفاع تعريفة سيارات التاكسي التي تعتمد على التطبيقات الذكية"، على حد قوله.

وأرجع الصالحي ارتفاع تسعيرة النقل الذكي إلى ارتفاع كلفة استعمال التطبيقات، باعتبار أن السائق يستعمل هاتفه والإنترنت بالإضافة إلى تعامله مع شركات مختصة ومراكز نداء تشغّل موظفين وعملة وتدفع أداءات للدولة، وفقه.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس مجمع نقل الأشخاص بـ"كونكت" ضرورة تنظيم قطاع النقل بالتطبيقات الذكية، محملًا مسؤولية المشاكل الحاصلة في القطاع إلى وزارة النقل التونسية التي تمت مطالبتها عديد المرات بتقنين النقل الذكي ولم تستجب لذلك"، حسب روايته.

رئيس مجمع نقل الأشخاص بـ"كونكت": "نطالب بضرورة زيادة تعريفة التاكسي الفردي في أقرب وقت ممكن  لأن تعريفة العداد لم تعد تغطّي الكلفة"

وطالب محمد بوصلاحي بـ"ضرورة زيادة تعريفة التاكسي الفردي في أقرب وقت ممكن لأن تعريفة العداد لم تعد تغطّي الكلفة، وبمراجعة الامتيازات الجبائية"، وفقه.

وكان المجمع المهني لنقل الأشخاص بـ"كونكت " قد استنكر، في بيان أصدره الأربعاء 24 أوت/أغسطس 2022، ما اعتبره  "حملة مغرضة ضد سواق التاكسي وصلت حدّ الاعتداء على أعراضهم وأجسادهم وممتلكاتهم وشن حملات تحريض على صفحات فيسبوك وشتم وسب وهتك أعراض". 

وعدد المجمع، في بلاغه، "الصعوبات التي يعيشها قطاع النقل غير المنتظم اليوم من تهميش وتجاهل لأوضاعه المهنية والاجتماعية والصحيّة وغلاء المعيشة"، مؤكدًا أن "هذا القطاع لم يعد قادرًا على مجابهة نفقاته أمام:

  • ارتفاع أسعار السيارات
  • ارتفاع أسعار قطع الغيار
  • ارتفاع كلفة اليد العاملة 
  • الارتفاع الجنوني لمعاليم التأمين
  • ارتفاع أسعار المحروقات وتكرّر ذلك بصفة شهرية ومتواصلة
  • ارتفاع الفوائض البنكيّة".

وندد المجمع المهني بما اعتبره "تضييق وزارة النقل عليهم برفض تمليك الرخص كحلّ يمكّنهم من مدخول إضافي عند العجز أو بلوغ سنّ التقاعد"، مطالبًا الوزارة بـ"تحديد لقاء عاجل لمعالجة الأزمة وفتح حوار شامل حول كل القضايا العالقة ومناقشة الحلول"، وفق نص البيان.