08-سبتمبر-2021

خلفًا للطيب راشد الذي تم إيقافه عن العمل وإحالة ملفه إلى النيابة العمومية لاتخاذ ما تراه صالحًا من إجراءات بشأنه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن مجلس القضاء العدلي، مساء الأربعاء 8 سبتمبر/أيلول 2021، أن قرر ترشيح منصف الكشو لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب وإحالة ملف ترشحه على الجلسة العامة للمجلس الأعلى للقضاء للنظر في تقديم الترشيح الحصري لرئاسة الجمهورية.

وأوضح، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أنه هذا القرار جاء بعد الاطلاع على ملفات كافة المترشحين وبطاقاتهم الشخصية الواردة على المجلس من الإدارة العامة للمصالح العدلية والتفقدية العامة بوزارة العدل وبعد إجراء التناظر بين المترشحين الذين قُبلت ملفاتهم شكلًا، وبالاعتماد على معايير الأقدمية في القضاء والأقدمية في الخطة والتخصص. 

مجلس القضاء العدلي: هذا القرار جاء بعد الاطلاع على ملفات كافة المترشحين وبطاقاتهم الشخصية وبعد إجراء التناظر بين المترشحين الذين قُبلت ملفاتهم شكلًا، وبالاعتماد على معايير الأقدمية

وذكر المجلس في بيانه قائمة القضاة الذين كانوا قد ترشحوا لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب، وهم كما يلي: الطيب العبيدي، عبد الستار الرياحي، منصف الكشو، بسمة حمادة، مراد مخلوف، رياض الموحلي، ليلى الهمامي، نازك كادة، روضة القرافي، محمد عماد بن عبد الجليل، زهير الماجري، جمال المستيري،الطاهر بن تركية، أحمد رزيق، المنذر بن جعفر، فاطمة الزهراء عباس، أحمد الرحموني، طارق الحناشي، لمياء الحمامي، ثريا الجريبي، أكرم المنكبي، محمد الخليفي، رشاد الكعبي.

يذكر أن مجلس القضاء العدلي كان قرر، مساء الجمعة 20 أوت/أغسطس 2021، بالإجماع إيقاف الرئيس الأول لمحكمة التعقيب الطيب راشد عن العمل في انتظار البت فيما ينسب إليه.

كما قرر، وفق بلاغ صادر عنه عقب جلسة انعقدت للنظر في الملف التأديبي للطيب راشد، إحالة ملفه فورًا إلى النيابة العمومية لاتخاذ ما تراه صالحًا من إجراءات عملًا بأحكام الفصل 63 فقرة ثانية من قانون المجلس الأعلى للقضاء.

وتبعًا لقرار إيقاف الطيب راشد عن العمل، أعلن مجلس القضاء العدلي عن فتح باب الترشح لخطة الرئيس الأول لمحكمة التعقيب، داعيًا القضاة الذين تتوفر فيهم شروط الترشح للخطة المذكورة إيـداع ترشحاتهـم  باسـم رئيسة مجلـس القضاء العـدلي بمقر المجلس الأعلى للقضاء بداية من يوم الاثنين 23 أوت/أغسطس 2021 إلى يوم الأربعاء 1 سبتمبر/أيلول 2021 بدخول الغاية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إيقاف الطيب راشد عن العمل وإحالة ملفه إلى النيابة العمومية

"أنا يقظ" تدعو إلى إعلان الشغور في منصب الرئيس الأول لمحكمة التعقيب