19-سبتمبر-2020

مجلس القضاء العدلي: النقلة لمصلحة العمل تمّت وفقًا لقاعدة المساواة بين جميع القضاة (تياري ترونال/ كزربس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد مجلس القضاء العدلي، مساء الجمعة 18 سبتمبر/أيلول 2020، التصريحات الصادرة خلال المؤتمر الصحفي الأخير لجمعية القضاة التونسيين، واصفًا إياها بـ"اللاّمسؤولة".

واعتبر المجلس، في بلاغ نشره على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك" عقب اجتماع بمقر المجلس الأعلى للقضاء، أن تصريحات الجمعية لا ترتقي إلى مرتبة النقد البناء وتتعارض مع واجب احترام المؤسسات الدستورية".

مجلس القضاء العدلي: النقلة لمصلحة العمل تمّت وفقًا لقاعدة المساواة بين جميع القضاة

وأعرب، في ذات الصدد، عن استنكاره "التشهير والمسّ من سمعة القضاة بأية وسيلة كانت"، مؤكدًا "حرصه التام على احترام العمل الجمعياتي والنقابي وحرية الرأي واعتبار المجلس كمؤسّسة دستورية ضامنة لحسن سير القضاء واحترام استقلاله".

كما أعلن مجلس القضاء العدلي اعتزامه نشر تقرير تفصيلي لحركة القضاة من الصنف العدلي للسنة القضائية 2020 – 2021 وتقديمه في إطار ندوة صحفية سيقع الإعلان عنها في الإبّان، وفق نص البيان.

وأشار إلى انه يعتبر أنّ الحركة القضائية "من جوهر ضمان حسن القضاء بغاية تعزيز الثقة العامّة فيه"، مضيفًا أنه تولى بمناسبة إعداد الحركة القضائية 2020-2021 سد الشغورات المعلنة والمستحدثة وفق ما أتيح له من إطار قضائي وأنه كان قد أعلم القضاة بعدم التقيد بقائمة الشغورات.

مجلس القضاء العدلي: نعمل في كنف الاستقلالية وفي ظل احترام الدستور والقانون والمعايير الدولية وبمنأى عن جميع التجاذبات السياسية والضغوطات من أي جهة كانت

ولفت، في هذا السياق، إلى أن النقلة لمصلحة العمل تتمّ وفقًا لقاعدة المساواة بين جميع القضاة عملًا بأحكام الفصل 48 من القانون المحدث للمجلس الأعلى للقضاء "مع أخذ الوضعيات الخاصة التي ترفع إليه بعين الاعتبار مع الحرص على توفير الضمانات اللازمة للقضاة عند النظر في مسارهم المهني دون تمييز وطبقًا للمعايير المعلنة"، مؤكدًا أنّه يعمل في كنف الاستقلالية وفي ظل احترام الدستور والقانون والمعايير الدولية وبمنأى عن جميع التجاذبات السياسية والضغوطات من أي جهة كانت".

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

لهيذب: الوضع حرج وهناك نقص في الأسرّة المجهزة بالأوكسيجين

غلق السوق الأسبوعية بتوزر إلى إشعار لاحق