28-أكتوبر-2022
طفلة الـ4 سنوات الهجرة غير النظامية إيطاليا

الكرباعي: المفاهمة مع العائلة عند إمضاء التوكيل لم تكن تنص على وضع البنت في مركز رعاية في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد النائب بالبرلمان المنحل عن دائرة إيطاليا والناشط الحقوقي مجدي الكرباعي، الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن قاضي القصّر بإيطاليا رفض عودة الطفلة ذات الأربع سنوات التي وصلت إيطاليا في أحد مراكب الهجرة غير النظامية، إلى تونس.

الكرباعي: تطالب البعثة التونسية باستعادة البنت لوضعها في مركز رعاية في تونس إلا أن القاضي رفض مبدئيًّا وتبقى الأمور على ما هي

وقال الكرباعي، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل فيسبوك: "اليوم كانت جلسة استماع من قبل قاضي القصّر إلى البعثة التونسية ومنها مندوب عام حماية الطفولة والوصيّ القانوني للقاصر بإيطاليا في شأن قضية طفلة الاربعة سنوات ليندا"، متابعًا: "تطالب البعثة التونسية باستعادة البنت لوضعها في مركز رعاية في تونس إلا أن القاضي رفض مبدئيًّا وتبقى الأمور على ما هي"، وفقه.

وذكر الناشط الحقوقي، في ذات الصدد، أن "المفاهمة مع العائلة عند إمضاء التوكيل لم تكن تنص على وضع البنت في مركز رعاية في تونس"، حسب ما ورد في نص التدوينة.

وكان الناطق الرسمي باسم محاكم المنستير والمهدية فريد بن جحا قد أفاد، مساء الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بأن قاضي التحقيق الأوّل بالمكتب الثالث بالمحكمة الإبتدائية بالمنستير، مساء الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول 2022، تحجير السفر على والديْ الطفلة، مشيرًا إلى أنه تمّ إعلام المندوب العام للطفولة بهذا القرار، وأنه سيمثل أمام القضاء الإيطالي الجمعة لتقديم ما يفيد صدور قرار قضائي تونسي بضرورة إرجاع البنت وما يفيد تحجير السفر على والديها.

كما أفاد بأنّ السلطات الإيطالية كلّفت وصيّة على البنت لتمثليها أمام القضاء الإيطالي، والتي طالبت بإبقاء البنت على الأراضي الإيطاليّة، وفقه.

جدير بالذكر أن  المكلّف بالإعلام بوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، محمد الطرابلسي كان قد أكد، الاثنين 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أنّ "تونس وضعت خلية أزمة بين مختلف الوزارات المعنية لمتابعة وضعية طفلة الـ4 سنوات الصعبة، والتي وصلت إلى إيطاليا بمفردها، في إطار واحدة من عمليات الهجرة غير النظامية.

وقالت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مساء الجمعة 21 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في بيان لها، أنه "يجري التنسيق مع وزارة الخارجية التونسية لتأمين عودة البنت إلى تونس في أقرب الآجال وفي أفضل الظروف"، وفقها.

يُذكر أن الشارع التونسي والنشطاء على منصات التواصل كانوا قد تفاعلوا بكثافة مع حادثة وصول فتاة لم يتجاوز سنها الأربع سنوات على متن قارب هجرة غير نظامية بمفردها إلى السواحل الإيطالية، تفاصيل أوفى عن هذه الحادثة في التقرير التالي: القصة الكاملة لـ"حرقة" ابنة الـ4 سنوات من تونس نحو إيطاليا دون والديها.