متى سيؤدي قيس سعيّد اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية؟

متى سيؤدي قيس سعيّد اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية؟

أداء اليمين سيتمّ أمام مجلس نواب الشعب المتخلّي (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

من المنتظر أن يؤدي رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيّد اليمين الدستورية أمام البرلمان بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية.

متى النتائج النهائية؟

تصدر هذه النتائج إما بعد عدم الطعن في النتائج الأولية، المعلنة الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2019، أو بعد البت في الطعن، سواء كان ابتدائيًا واستئنافيًا.

وآخر أجل للطعن في النتائج الأولية هو الأربعاء 16 أكتوبر/تشرين الأول، وأعلن نائب رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر أن الهيئة، في صورة عدم الطعن، ستعلن النتائج النهائية في اليوم الموالي أي الخميس المقبل.

 ستُعلن النتائج النهائية للانتخابات قبل يوم 24 أكتوبر القادم أي قبل انقضاء الآجال الدستورية للرئاسة المؤقتة لمحمد الناصر

وإجمالًا لو طعن نبيل القروي في النتائج الأولية للانتخابات وتم الحكم ابتدائيًا ولحقه استئناف أمام الجلسة العامة للمحكمة الإدارية، ستُعلن النتائج النهائية للانتخابات قبل يوم 24 أكتوبر/تشرين الأول القادم، أي قبل انقضاء الآجال الدستورية للرئاسة المؤقتة لمحمد الناصر بعد وفاة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، وذلك بعد تنقيح القانون الانتخابي في أوت/أغسطس المنقضي لاختصار آجال الطعن.

ماذا بعد إعلان النتائج؟

ستقوم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بنشر النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في الرائد الرسمي وإعلام مجلس نواب الشعب.

وقال بوعسكر، في تصريح لإذاعة موزاييك الثلاثاء 15 أكتوبر/تشرين الأول، إن رئيس مجلس نواب الشعب بالنيابة مدعو في أجل يومين من تلقيه قرار هيئة الانتخابات إلى دعوة مكتب المجلس للانعقاد وتحديد جلسة عامة لأداء رئيس الجمهورية لليمين الدستورية.

اليمين الدستورية أمام البرلمان المتخلي

سيؤدي قيس سعيّد اليمين الدستورية أمام البرلمان المتخلّي على اعتبار عدم انتهاء ولايته، أمام عدم إعلان النتائج النهائية بعد للانتخابات التشريعية الأخيرة والتي تستوجب حوالي شهرًا كاملًا لإتمام جميع درجات التقاضي أمام المحكمة الإدارية.

ويتساءل البعض حول حضور النواب المغادرين لمجلس نواب الشعب جلسة أداء اليمين الدستورية أو فرضية تغيبهم.

التوجه إلى قرطاج

وإجمالًا بعد أداء اليمين الدستورية في باردو، سيتوجّه قيس سعيّد إلى قصر قرطاج لإتمام إجراءات التسلّم والتسليم مع القائم بمهام رئاسة الجمهورية محمد الناصر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيّد؟

تكوين الحكومة بعد الانتخابات.. هذه هي المراحل والفرضيات