19-يوليو-2018

أكد رفاقه في الحزب الذي أسسه أنه تصرف دون عودة إلى الهياكل (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

قال مؤسس حركة تونس أولًا رضا بلحاج إنه قرّر تقديم استقالته من "تونس أولًا" بعد مشاورات مع قياديي حركة نداء تونس التي انضم إليها سابقًا ويعود إليها من جديد، مشيرًا إلى أنه ترك الخيار لأعضاء الحزب الذي أسسه للبقاء فيه أو الالتحاق بالنداء مثله.

رضا بلحاج: بعد مشاورات مع قياديي حركة نداء تونس، أعود إلى هذا الحزب وهو الوحيد القادر على تصدّر المشهد السياسي من جديد في وقت قصير

واعتبر بلحاج، في تصريح لإذاعة موازييك، أن عودته إلى حزب نداء تونس تعود لكونه "الوعاء الوحيد القادر، لو قام بالإصلاحات والمراجعات الداخلية، على تصدّر المشهد السياسي من جديد في وقت قصير وإنقاذ البلاد مما آلت إليه اليوم"، حسب تعبيره. وبيّن أن المشاورات لا تزال متواصلة داخل نداء تونس لإعادة تشكيل مؤسساته وتوزيع المسؤوليات في إطار قيادة جماعية، وفقه. وأبرز أن هناك توجهين داخل "حركة تونس أولًا"، الأول يرى ضرورة توحيد القوى والعودة إلى نداء تونس والآخر مع الإبقاء على الحزب الحديث مع "إمكانية التحالف مع أحزاب تقدمية لتشكيل جبهة وسطية"، وفق تعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: شظايا نداء تونس: هل أجهزت البلديات على الأحزاب المنشقة عن "الدار الكبيرة"؟

وقد أعلنت الهيئة السياسية لـ"حركة تونس أولًا" في بيان لها الأربعاء 18 جويلية/ تموز 2018، عن قبول الاستقالة التي تقدم بها حضوريًا المنسق العام للحركة رضا بلحاج ومؤسسها، موضحة أن قرارها يأتي "اعتبارًا للتحركات والمواقف الفردية التي اتخذها بلحاج وانتهى إليها دون استشارة قيادة الحركة بمختلف مؤسساتها ومرافقها".

بدوره، أكد القيادي في "حركة تونس أولًا" خميس قسيلة، الخميس 19 جويلية/ تموز 2018، أن استقالة رضا بلحاج كانت مفاجئة ودون تشاور مع الهيئة السياسية، معتبرًا أن "رضا بلحاج تخلى عن رفاقه من أجل العودة إلى نداء تونس وإعادة هيكلته"، حسب تعبيره. وأضاف قسيلة، في تصريح لـ"راديو ماد"، "رضا بلحاج اختار الانسحاب وهو يتحرّك بمفرده منذ مدة دون الرجوع إلى الهياكل".

 

اقرأ/ي أيضًا:

نداء تونس يعد لمؤتمره الانتخابي: ترميم البيت قبل الانهيار الأخير

هل أسقط نداء تونس مطلب تغيير يوسف الشاهد من حساباته؟