25-مارس-2018

بعض نواب حركة نداء تونس (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

تقدمت كتلة حركة نداء تونس النيابية بمبادرة تشريعية لتعديل المجلة الجزائية وجاء في بلاغ مقتضب للكتلة أن هدف المبادرة التشريعية هو "تجريم كلّ أشكال القذف والسب عبر شبكات التواصل الاجتماعي". وأنها تأتي "في إطار مزيد نشر الثقافة الديمقراطية المبنية على حرية التعبير التي تراعي وتحترم كيان الدولة وسلطة القانون وحرمة الذوات والأفراد بعيدًا عن التدني الأخلاقي وهتك الأعراض والمساس بهيبة الدولة".

مبادرة تشريعية لكتلة نداء تونس تثير مخاوف من تقويض الحريات وخاصة حرية التعبير

اقرأ/ي أيضًا: هرسلة "بوليسية" لمراسل صحفي والنقابة تحتّج

يذكر أن المبادرة أثارت منذ الإعلان عنها تحفظ الكثيرين على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة من الصحفيين والمدونين، ممن اعتبروها ضربًا لمكتسبات الثورة ولحرية التعبير وتتعارض مع دستور 2014 والمرسومين 115 و116 المنظمين للعمل الصحفي.

 

وجاء في تدوينة على موقع فيسبوك للمدير التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الفاهم بوكدوس أن هذه المبادرة محاولة "للرجوع إلى مربع الرقابة قائلًا: "بعد مطالبة بعض النواب بتنقيح بعض الفصول الجزائية فيما يتعلّق بالنشر الإلكتروني.. يريدون إرجاع "عمار 404" (عمار 404 هو الاسم الذي اختاره مدونون تونسيون للرقابة التي فرضها نظام زين العابدين بن علي على المواقع الإخبارية والسياسية المعارضة في زمنه). 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الصحافة التونسية في "يوم غضب" احتجاجًا على تضييقات الداخلية

اعتداءات ورقابة ومحاولات للسيطرة.. واقع صحفيي تونس