27-ديسمبر-2019

تم الاتفاق على تكوين خلية أزمة صلب مجلس نواب الشعب لمتابعة الوضع في قطاع الزيتون (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، في بلاغ له، الجمعة 27 ديسمبر/ كانون الأول 2019، عن الاتفاق، ضمن جلسة انعقدت صباح الخميس، بين المنظمة الفلاحية ولجنة الفلاحة والأمن الغذائي بالبرلمان، على الإسراع بتقديم مبادرة تشريعية من طرف مجلس نواب الشعب تلزم الديوان الوطني للزيت بالتدخل لتكوين مخزون تعديلي من زيت الزيتون بأسعار تغطي الكلفة وتوفر هامش ربح بسيط للمنتجين.

كما تم الاتفاق على تكوين خلية أزمة صلب مجلس نواب الشعب لمتابعة الوضع في قطاع الزيتون وإيجاد حلول تستجيب لانتظارات الفلاحين الذين يُعتبرون من أكثر المتضرّرين من انهيار الأسعار وتعطل نسق الترويج.

اتحاد الفلاحين: الاتفاق على وضع خطة عمل ترتكز على ثلاثة محاور تتمثل في تدخل الدولة لتكوين مخزون تعديلي ودعم وتنشيط الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون

وأشار اتحاد الفلاحين إلى أن هذه الجلسة انعقدت إثر الوقفة الاحتجاجية التي نفذها منتجو الزياتين يوم الأربعاء 25 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، مبرزة أنه، وفي إطار تفاعل رئاسة الجمهورية مع الأزمة الحادة في قطاع الزيتون والوضعية الصعبة في صفوف الفلاحين، تمّ، مساء الخميس، عقد جلسة عمل بقصر قرطاج بإشراف رئيس الجمهورية قيس سعيّد وبحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال ورئيس الاتحاد ورئيس منظمة الأعراف.

وأفادت المنظمة الفلاحية أنه تم الاتفاق ضمن هذه الجلسة على وضع خطة عمل ترتكز على ثلاثة محاور تتمثل في تدخل الدولة لتكوين مخزون تعديلي ودعم وتنشيط الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون ودفع التصدير واقتحام أسواق جديدة.

كما تم الاتفاق على أن تتواصل الاجتماعات بين المنظمة الفلاحية والأطراف الحكومية لضبط برنامج تنفيذي وتفصيلي للمحاور السابقة وعرضها على رئاسة الجمهورية في لقاء مع رئيس الدولة خلال الأسبوع المقبل.

ودعا اتحاد الفلاحة إلى توجيه جزء من الميزانية المخصصة لدعم الزيوت النباتية الموردة والمقدرة بـ270 مليون دينار نحو تشجيع ودعم استهلاك زيت الزيتون التونسي بـ170 مليون دينار مع ضمان أسعار تغطي كلفة الإنتاج للفلاح وتراعي المقدرة الشرائية للمواطن.

 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

القمح المورّد من بلغاريا: أي حقيقة لتلوّث الشحنة القادمة عبر ميناء سوسة؟

وزير الفلاحة: قريبًا سعر زيت الزيتون بـ5.5 دينار للتر الواحد