29-ديسمبر-2020

من المتوقع أن تَـفِـدَ السلالة الجديدة إلى تونس على غرار غيرها من الدول وفق سمير عبد المومن (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد عضو لجنة مكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة الدكتور سمير عبد المومن، الثلاثاء 29 ديسمبر/كانون الأول 2020، أنه لم يقع تسجيل أيّ إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا بتونس إلى حد الآن، مشددًا على ضرورة الاهتمام حاليًا بمكافحة السلالة الأولى من الفيروس التي لا تزال تسجل ارتفاعًا في عدد الإصابات المسجلة يوميًا.

وأضاف عبد المومن، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أنه من المتوقع أن تَـفِـدَ السلالة الجديدة إلى تونس على غرار غيرها من الدول، مشددًا في هذا الصدد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية التي تم اتخاذها من أجل التوقي من الإصابة بالفيروس. 

سمير عبد المومن: لم يقع تسجيل أيّ إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا بتونس إلى حد الآن لكن من المتوقع أن تَـفِـدَ هذه السلالة إلى تونس على غرار غيرها من الدول

يذكر أن وزارة الصحة كانت، الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول 2020، عن جملة من الإجراءات التي يتعين احترامها من قبل المسافرين القادمين إلى تونس من البلدان المعنية بظهور السلالة الجديدة من فيروس كورونا، وذلك في إطار متابعة الوضع الوبائي العالمي المتعلق بالجائحة لاسيما بعد ظهور سلالة جديدة.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنه يتعيّن على الوافدين من البلدان المعنية بظهور السلالة الجديدة والذين غادروا التراب التونسي قبل تعليق الرحلات من وإلى هذه البلدان أو الحالات الاستثنائية التي يرخّص لها بدخول التراب التونسي بصفة استثنائية لأسباب صحية أو مهنية أو عائلية، احترام الإجراءات التالية:

  • الاستظهار بنتائج سلبية لتحاليل "RT-PCR" لا يتعدَّ على إنجازها 72 ساعة عند التسجيل للسفر
  • إخضاع المعنيين بالأمر حال الوصول لنقطة العبور للاختبار السريع (TDR-Antigène). وفي صورة إيجابية الاختبار، يتمّ توجيههم لأحد مراكز العزل الصحي لحاملي الفيروس
  • في حالة سلبية الاختبار السريع يلتزم المعنيون بالأمر بالحجر الصحي لمدّة 14 يوما بأحد النزل المخصّصة للغرض على نفقتهم. ويمكن للراغبين في ذلك إجراء تحاليل "RT-PCR" في اليوم السابع من الحجر الصحي على نفقتهم وفي صورة سلبية الاختبار يمكن لهم مغادرة الحجر الصحي مع الالتزام بالإجراءات الوقائية المستوجبة.

يشار إلى أن وزارة النقل واللوجستيك أقرت تعليق جميع الرحلات الجوية للوصول والمغادرة والعبور بين المطارات التونسية وكل من المملكة المتحدة وجنوب إفريقيا وأستراليا والدنمارك وعدم قبول الوافدين إلى تونس، الذين أقاموا أو عبروا هذه البلدان، ابتداء من الاثنين 21 ديسمبر/كانون الأول 2020 وإلى غاية إشعار آخر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إجراءات خاصة بالوافدين إلى تونس من البلدان المعنية بالسلالة الجديدة من كورونا

تونس تعلق الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة وأستراليا وجنوب إفريقيا