28-مارس-2021

جدل حول اعتماد شهادة تلقيح من عدمه (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

أكد رئيس لجنة قيادة الحملة الوطنية للتلقيح الهاشمي الوزير، عدم اعتماد تونس حاليًا لشهادة تلقيح تثبت الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا.

وقال الوزير، لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، السبت 27 مارس/ آذار 2021، إن منظمة الصحة العالمية لم تصدر أي توصيات بشأن تقديم مثل هذه الشهادة وفي حال فرضت المنظمة في لوائحها الصحية لاحقًا العمل بهذه الشهادة، ستقوم تونس باعتمادها وتسليمها إلى مستحقيها.

الهاشمي الوزير:"في حال برزت مضاعفات بعد تلقي التلقيح، يمكن الاتصال بالرقم الأخضر 80102021 الموجود على منظومة "إيفاكس" للتوجيه إلى المركز الوطني لليقظة الدوائية للمتابعة إذا ما تطلب الأمر ذلك"

وأوضح أن المنظومة الإلكترونية للتلقيح "إيفاكس" توفر قاعدة بيانات متكاملة عن المسجلين في عملية التلقيح وعن قائمة الملقحين، مما سيخول لاحقًا تقديم شهادة تلقيح للمنتفعين إذا أصبح العمل بهذه الوثيقة مدرجًا في اللوائح الصحية للمنظمة العالمية للصحة.

وأشار الوزير أنه "في حال برزت مضاعفات بعد تلقي التلقيح، يمكن الاتصال بالرقم الأخضر 80102021 الموجود على منظومة "إيفاكس" للتوجيه إلى المركز الوطني لليقظة الدوائية للمتابعة إذا ما تطلب الأمر ذلك". ونفى، في سياق متصل، تسجيل أي مضاعفات خطيرة جراء اللقاح، مؤكدًا أنها مجرد أعراض بسيطة تتمثل في حمى أو صداع طفيف، وفقه.





اقرأ/ي أيضًا:

آخر مستجدات الحملة الوطنية للتلقيح

تركيبة جديدة للجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا