14-مايو-2019

استمرار عملية تسجيل الناخبين (الشاذلي بن إبراهيم/Getty)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أوصى مرصد "شاهد"، في بلاغ الثلاثاء 14 ماي/آيار 2019، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتجاوز النقص المتواصل في التجهيزات الضرورية لعملية تسجيل الناخبين "الذي جعل أعوان الهيئة يعملون في ظروف صعبة" مع تمكينهم من عدد كاف من وصولات التسجيل.

كما طالب بتخصيص فرق متنقلة في السهرات الرمضانية لتسجيل أكبر عدد ممكن من المواطنين، وتجاوز إشكالية الأنترنت في أقرب وقت ممكن في جميع مكاتب التسجيل القارة والمتنقلة.

ودعا المرصد أيضًا هيئة الانتخابات إلى أن توضح للرأي العام أن فترة التسجيل الثانية بعد تاريخ 22 ماي/آيار الجاري تخص فقط التسجيل للانتخابات الرئاسية.

مرصد "شاهد" يدعو  الهيئة العليا المستقلة الانتخابات لتخصيص فرق متنقلة في السهرات الرمضانية لتسجيل أكبر عدد ممكن من المواطنين

وجاءت توصيات مرصد "شاهد" بعد ملاحظة التسجيل الخاصة بالانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019 في الفترة الممتدة بين 24 أفريل/نيسان و10 ماي/آيار 2019 عن طريق القيام بـ 414 زيارة لـ 327 مكتب تسجيل ثابت و87 مكتب تسجيل متنقل ونشر 350 ملاحظ في جميع الدوائر الانتخابية.

وأفاد المرصد أنه سجل خلال هذه الزيارات تواصل ارتفاع نسبة مكاتب التسجيل التي لا تحتوي على التجهيزات اللازمة لعملية التسجيل لتبلغ خلال هذه الفترة 49 في المائة من مجموع عدد المكاتب التي زارها ملاحظوها في جميع الدوائر الانتخابية. كما تواصل ارتفاع نسبة مكاتب التسجيل التي لم يقم فيها أعوان الهيئة بعملية التحسيس لتبلغ خلال هذه الفترة 43 في المائة من عدد المكاتب التي زارها الملاحظون أيضًا.

في المقابل، ثمّن مرصد "شاهد" ما وصفه بالتفاعل الإيجابي للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بخصوص تحسين تغطية الأنترنت إذ انخفضت نسبة المكاتب التي كانت تشكو من تغطية غير فعالة أو منعدمة من 32 في المائة خلال الفترة السابقة إلى نسبة 14 في المائة من عدد المكاتب التي زارها ملاحظو المرصد في كل من الكاف وجندوبة وقابس وزغوان والمنستير والقيروان وبنزرت وصفاقس وسيدي بوزيد وسوسة والمهدية ومنوبة وقفصة وباجة وبن عروس ومدنين وتطاوين وتونس.

سجل مرصد "شاهد" 16 حالة غلق مكاتب التسجيل أثناء التوقيت الإداري في 10 دوائر انتخابية و16 حالة مغادرة أعوان لمكاتبهم أثناء العمل

كما أشار المرصد إلى تحسن نسبة المكاتب التي تحتوي على لافتات دالة على مكاتب التسجيل من نسبة نقص تقدر بـ 35 في المائة خلال الأسبوعين الأولين إلى 18 في المائة.

في المقابل، أكد المرصد تسجيل 24 حالة عدم تسليم أعوان الهيئة لوصل التسجيل للمواطنين في كل من تونس وسيدي بوزيد والمنستير والكاف والقصرين وجندوبة والقيروان وزغوان، مع رصد 16 حالة غلق مكاتب التسجيل أثناء التوقيت الإداري في 10 دوائر انتخابية، ورصد 16 حالة مغادرة أعوان التسجيل لمكاتبهم وتركها شاغرة أثناء أوقات العمل.

كما سجل المرصد، في نفس الإطار، 12 حالة تسجيل مواطن دون الإدلاء ببطاقة التعريف الوطنية بكل من القصرين والكاف وبنزرت وسيدي بوزيد وزغوان وقفصة إضافة لتسجيل 6 حالات تبادل عنف لفظي وبدني أثناء عملية التسجيل بكل من سيدي بوزيد وتطاوين والكاف والقصرين والقيروان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نبيل بفون: جمعيات تمثل الرصيد المالي لأحزاب سياسية!

كاميرا خفية تونسية: شراء أصوات ناخبين بدجاجة وخروف!