27-يوليو-2019

أكد أن قائد السبسي جعل للمرأة مكانة غير معهودة وعمل على تحقيق المساواة بين المرأة والرجل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في كلمة ألقاها خلال تأبين الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي، السبت 27 جويلية/ تموز 2019، إنه "موجود اليوم في تونس لتوديع وتكريم الرئيس الراحل الذي غادرنا يوم 25 جويلية/ تموز الجاري"، معتبرًا أن "قدر الباجي قائد السبسي مرتبط بهذا التاريخ وبتونس". وأضاف ماكرون أنه حرص أن يكون موجودًا ليعبر عن صداقة واحترام الشعب الفرنسي للشعب التونسي ومرافقته في حزنه والتعبير عن إعجابه بمناخ الطمأنينة رغم أجواء الحزن التي تخيم على البلاد، مستعرضًا مسيرة الفقيد ومعتبرًا أنه كان رجلًا مناضلًا.

كما أشار إلى تكريمه من قبل جامعة السوربون التي قال إنه كان أحد طلبتها المتميزين.

إيمانويل ماكرون: "الشعب التونسي سيعترف بما خاضه الباجي قائد السبسي من معارك وأجمل تكريم له هو أن تكون تونس منفتحة وطنية وفية لنفسها"

وبيّن الرئيس الفرنسي أنه "تعلم الكثير من الباجي قائد السبسي"، لافتًا إلى أن هذا الأخير كان لديه جملة من التناقضات وكان قادرًا على استعادة الموقف، مضيفًا أنه كانت له حكمة السنوات التي تراكمت وإرادة لأن يحتضن العالم كما هو. وأشار إلى أنه عند اجتماعهما منذ حوالي سنة يتذكر كيف كان يمتلك قدرة لإقناع الفرقاء الليبيين وأنه قرر أن يحتضن القمة الفرنكوفونية المقبلة.

واعتبر أن الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي تحمل من أجل البلاد واستقرار الدستور والتعلق بالانفتاح وجعل للمرأة مكانة غير معهودة وعمل على تحقيق المساواة بين المرأة والرجل فيما يتعلق بالإرث بشجاعة، مبرزًا أنه كان من المتمسكين بشجاعة بأن تكون "تونس متسامحة".

ولفت ماكرون إلى أنه اطلع على كتاب قائد السبسي حول الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة والذي تطرق فيه إلى جنازة هذا الأخير وكيف أن الشعب قد يكون ناكرًا لجميل من قاده، قائلًا (متوجهًا للسبسي) "أعتقد أن الشعب لن ينتظر كي يعبر عن عرفانه لك سيدي الرئيس، خلال لحظات الشعب التونسي سيكون إلى جانبك ليرافقك إلى مثواك الأخير".

وأضاف أن "الشعب التونسي سيعترف بما خاضه الباجي قائد السبسي من معارك وأن أجمل تكريم له هو أن تكون تونس منفتحة وطنية وفية لنفسها"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

محمد الناصر مؤبنًا الرئيس الراحل: غيابك ألم وخسارة للوطن

تعرف على قائمة المسؤولين العرب والأجانب المشاركين في جنازة السبسي