12-نوفمبر-2020

(صورة من اللقاء/ المصدر: رئاسة الحكومة)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

استقبل رئيس الحكومة هشام المشيشي، مساء الأربعاء 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بقصر الحكومة بالقصبة، رئيس كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب عماد الخميري. وأفاد رئيس الكتلة أن اللقاء برئيس الحكومة "يأتي في إطار تعميق التشاور بين رئاسة الحكومة ومختلف مكونات المشهد النيابي بمجلس نواب الشعب والهادف إلى التفاعل الإيجابي معها حول جملة من التصورات التي تخدم القضايا الاقتصادية والاجتماعية والتنموية خاصة في ظل الظرف الصحي الاستثنائي الذي تمر به البلاد"، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة.

الخميري: وعد رئيس الحكومة بالقيام بزيارات إلى العديد من الجهات بهدف الوقوف على واقع الأوضاع والاحتياجات التنموية بها والعمل على تحقيق تطلعات المواطنين

وأضاف الخميري، وفق ذات البلاغ، أن اللقاء تناول كذلك قانون المالية لسنة 2021 وقانون المالية التعديلي لسنة 2020، مؤكدًا تفهم رئيس الحكومة للتصورات القائمة على تعميق النظر حول التعديلات لهذين القانونين سواء من خلال الاستماع إلى كتلة حركة النهضة اليوم أو عبر مختلف اللقاءات مع مكونات المشهدين البرلماني والسياسي بالبلاد.

كما أبرز رئيس كتلة حركة النهضة بمجلس نواب الشعب أن اللقاء مثـّل مناسبة لتدارس الأوضاع التنموية والاجتماعية بعدد من الجهات إذ عبّر عن انشغال الكتلة لما آلت إليه، مبينًا أن "رئيس الحكومة وعد بالقيام بزيارات إلى العديد من الجهات بهدف الوقوف على واقع الأوضاع والاحتياجات التنموية بها والعمل على تحقيق تطلعات المواطنين بها خاصة على مستوى التشغيل". 

وأوضح النائب عماد الخميري أن اللقاء تناول أيضًا القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بتشغيل من فاقت مدة بطالتهم 10 سنوات، وقد أكد رئيس الحكومة أن "العمل يجري في هذه الفترة على إعداد قاعدة البيانات الخاصة بهذه الفئة من العاطلين عن العمل والتي ستمكـّن الحكومة من التفاعل مع هذا القانون ومن ثمة الاستجابة السريعة لهذا المطلب الاجتماعي المهم"، وفق ذات البلاغ.

من مواضيع اللقاء القانون عدد 38 لسنة 2020 المتعلق بتشغيل من فاقت مدة بطالتهم 10 سنوات إذ تقوم الحكومة حاليًا بإعداد قاعدة البيانات الخاصة بهذه الفئة

يُذكر أن رئيس الحكومة هشام المشيشي كان قد استقبل، مساء الثلاثاء 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 بقصر الحكومة، النائب عن حركة النهضة بمجلس نواب الشعب السيد الفرجاني.

وتناول اللقاء الوضع العام بالبلاد والتعاون مع مجلس نواب الشعب في عديد المجالات خاصة منها ما يتعلق بالقوانين ذات الأولوية مثل ميزانية الدولة لسنة 2021 والميزانية التكميلية لسنة 2020 وكيفية تمويلها والرفع من حصة التنمية والاستثمار سيما في الجهات الأقل نموًا، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة.

كما تطرق اللقاء إلى إشكاليات التنمية في ولاية القيروان باعتبار أن السيد الفرجاني من نواب هذه الجهة وتم تأكيد ضرورة التنسيق مع السلط المركزية لتخصيص الاعتمادات اللازمة لدفع برامج التنمية في هذه الولاية. 

وأكد رئيس الحكومة بالمناسبة أن ولاية القيروان تأتي على رأس الولايات ذات الأولوية، موضحًا أنه لم يتجاهل أي ولاية خلال كلمته الأخيرة حول المجالس الوزارية الجهوية المنتظرة، وقد ذكر مجموعة من الولايات على سبيل الذكر لا الحصر مشددًا على أن "الحكومة تتعامل مع كل الجهات على قدم المساواة وحسب الأولويات التنموية لكل جهة"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئاسة الحكومة: سيقع تعميم تمشّي حل أزمة الكامور على كل الولايات دون استثناء

على خطى الكامور: أهالي عديد الولايات مستاؤون من المشيشي ويلوّحون بالتصعيد