13-أغسطس-2022
 السوبر الإفريقي

رئيس "الكاف": "الجوائز المالية للسوبر الإفريقي تقدر بـ 100 مليون دولار كل عام، البطل سيحصد 11 مليون دولار"

وكالات ـ فريق التحرير

 

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" رسميًا عن إطلاق مسابقة جديدة هي "دوري السوبر الإفريقي"، معتبرًا أن المسابقة الجديدة "ستساهم في رفع مستوى الأندية الإفريقية إلى جانب در عائدات مالية كبرى تعود بالفائدة على الأندية المشاركة مع زيادة في التنافسية وتعمل على نجاح كرة القدم الإفريقية الذي يساعد في تطوير كرة القدم العالمية أيضًا"، وفق ما صرح به رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبيه.

رئيس "الكاف" أكد أن المسابقة ستساهم في رفع مستوى الأندية الإفريقية إلى جانب در عائدات مالية كبرى

وأوضح موتسيبيه أن تدشين بطولة السوبر الإفريقي سيكون بداية من موسم 2023-2024، وأضاف، خلال مؤتمر صحفي: "هدف مسابقة السوبر الإفريقي هو رفع مستوى الكرة في إفريقيا، سنقدم مبلغاً قدره مليون دولار للفرق المشاركة في المسابقة، وسنساعد الأندية في التنقل من دولة إلى أخرى". وتابع: "الجوائز المالية للسوبر الإفريقي تقدر بـ 100 مليون دولار كل عام، البطل سيحصد 11 مليون دولار".

 

 

ومن المنتظر أن تضم المسابقة الجديدة 24 فريقًا وفقًا لتصنيف الأندية في "الكاف" سيتم تقسيمها إلى 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقًا للتوزيع الجغرافي للقارة: مجموعة شمال إفريقيا، مجموعة غرب ووسط إفريقيا، مجموعة شرق وجنوب إفريقيا.

من المنتظر أن تضم المسابقة الجديدة 24 فريقًا سيتم تقسيمها إلى 3 مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقًا للتوزيع الجغرافي للقارة

وتقام المباريات في دور المجموعات بنظام الذهاب والإياب أي أن كل فريق سيخوض 14 مباراة، يتأهل أول 5 فرق من كل مجموعة بالإضافة إلى أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات، للمنافسة من دور الـ16.

وتخوض الفرق الـ8 التي لم تتأهل دوريًّا جديدًا خاصًّا بها للبقاء في الموسم التالي من المسابقة ويهبط آخر فريقين لكأس أبطال إفريقيا، بدءًا من دور الـ16 وحتى النهائي تقام جميع المباريات بنظام الذهاب والإياب.

رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبيه: "البطولة ستنطلق في أوت 2023 لكن لتحضير لها يبدأ من الشهر المقبل"

وقد أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبيه أن "البطولة ستنطلق في أوت/أغسطس 2023 ولكن لتحضير لها يبدأ من الشهر المقبل من خلال التفاعل مع كبار المستشارين والشركات"، مضيفًا "التغطية والبنية التحتية للسوبر ليج ستكون عالية والحكم الإيطالي الشهير السابق كولينا سيسهر على سير المباريات بطريقة فاعلة ويشرف على تطبيق تقنية الفيديو في كل المباريات".