08-أبريل-2019

من المرجح غياب قائمة توافقية في انتخابات المكتب السياسي (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتواصل أشغال مؤتمر حركة نداء تونس، الإثنين 8 أفريل/نيسان 2019، بعد تمديدها بيوم ثالث في ظل حدة التجاذبات وغياب التوافقات خاصة على مستوى انتخابات اللجنة المركزية.

إذ تشكلت لجنة للتوافق لبحث تعدد القائمات في بعض الدوائر مع فشل تحصيل التوافق في دائرتي صفاقس 1 و2 إضافة لدائرة منوبة ليتم تنظيم انتخابات أفرزت في ساعة متأخرة من أمس الأحد على مستوى دائرتي صفاقس إلى سقوط قائمتي عضوتي مجلس نواب الشعب سماح دمق وفاطمة المسدي لحساب القائمتين المدعومتين من كاتب الدولة لدى وزير النقل عادل الجربوعي.

سقوط قائمتين لعضوتي مجلس نواب الشعب سماح دمق وفاطمة المسدي في دائرتي صفاقس 1 و2 لفائدة قائمتين مدعومتين من كاتب الدولة عادل الجربوعي

إذ تناقلت وسائل إعلام محلية أن قائمة الهادي القمري بدائرة صفاقس 1 تحصلت على 514 صوتًا مقابل 481 صوت للقائمة التي تترأسها سماح دمق. فيما تحصلت قائمة محمد الأمين البكاري بصفاقس 2 على 502 صوتًا لتفوز بدورها على قائمة فاطمة المسدي المتحصلة على 497 صوتًا.

فيما استطاع القيادي فوزي اللومي ضمان التوافق لقائمته في دائرة تونس 2 بعد خلاف حاد بشأنها.

ومن المنتظر أن يعلن المؤتمر، الذي يشارك فيه حوالي 1800 مؤتمرًا، نتائج تركيبة اللجنة المركزية اليوم الإثنين، وذلك في انتظار فتح باب الترشح للمكتب السياسي الذي تتنافس فيه قائمتان وفق مصادر إعلامية متواترة. وتحدثت مصادر أن حافظ قايد السبسي سيقود قائمة مع ناجي جلول في مواجهة قائمة يقودها القياديان سفيان طوبال وأنس الحطاب.

يُذكر أن المؤتمر صادق بالإجماع، في وقت سابق، على اللائحة السياسية التي نصت على القطع مع الأحزاب ذات المرجعية الدينية في إشارة لخيار عدم التوافق مجددًا مع حركة النهضة. ومن المنتظر، في الأثناء، أن تناقش الهياكل الجديدة للحزب طلب رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي رفع التجميد عن عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

ويُشار إلى إمكانية تمديد أشغال المؤتمر إلى يوم الثلاثاء 9 أفريل/نيسان 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سبر أراء أفريل 2019: النهضة تتصدّر وتنافس حادّ بين "تحيا تونس" و"نداء تونس"

نبيل بفون يكشف آخر استعدادات هيئة الانتخابات