07-يوليو-2021

رفض مطلب إيقاف أعمال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد العام التونسي للشغل (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت الدائرة الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية بتونس، الأربعاء 7 جويلية/ يوليو 2021، برفض مطلب إيقاف أعمال المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي للاتحاد العام التونسي للشغل، المبرمج تنظيمه بولاية سوسة يومي 8 و9 جويلية/يوليو الجاري، وفق ما أفاد به وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وكان النائب ياسين العياري قد رفع قضية استعجالية بالمحكمة الابتدائية بتونس، ووجه طلبًا استعجاليًا دعا فيه إلى الإذن بمنع تنظيم هذا المؤتمر الاستثنائي لدواع صحية، منبهًا من أن تجمع 560 مؤتمرًا بفضاء مغلق بأحد نزل الجهة يخالف قرارات الهيئة العليا لمكافحة كورونا بمنع التجمعات والتظاهرات.

ياسين العياري: خسرنا للتو قضيتنا الاستعجالية لإيقاف المؤتمر. عزيزي المواطن، القانون يطبق فقط عليك أنت، أما الاتحاد، فالمحكمة وضعت على رأسه ريشة

وفي تعليقه على الحكم الصادر، قال العياري، الأربعاء 7 جويلية/يوليو 2021 "خسرنا للتو قضيتنا الاستعجالية لإيقاف المؤتمر، 700 حالة في سوسة يوميًا وحجر صحي كامل والمحكمة رأت أنه يمكن تنظيم مؤتمر فيه 1000 شخص في المدينة".

وأضاف العياري، في تدوينة له على صفحته بموقع التواصل "فيسبوك"، "عزيزي المواطن، القانون يطبق فقط عليك أنت، أما الاتحاد، فالمحكمة وضعت على رأسه ريشة"، وفق تعبيره.

كما كانت الدائرة الاستعجالية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد رفضت، الاثنين 5 جويلية/يوليو 2021، الدعوى الاستعجالية التي رفعها بضعة نقابيين، والمطالبة بإيقاف أشغال المؤتمر الاستثنائي للاتحاد العام التونسي للشغل بتاريخ 8 و9 جويلية/ يوليو 2021، معلّلة رفضها بعدم جدية المطلب وفق وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وقد أثارت مسألة عقد المؤتمر الاستثنائي لاتحاد الشغل المزمع تنظيمه يومي 8 و9 جويلية/يوليو الجاري بسوسة جدلًا، إذ انتقد البعض انعقاده في الظرف الصحي الذي تمر به البلاد من ارتفاع نسق العدوى بفيروس كورونا.

أنا يقظ: إصرار اتحاد الشغل اللامسوؤل على عقد المؤتمر يعتبر تهديداً جديًا للصحة العامة وخرقاً للقوانين المنظمة للحجر الصحي الشامل ونسفاً لمبدأ علوية القانون

وفي تعليقها على ذلك، رأت منظمة "أنا يقظ" أن إصرار اتحاد الشغل الذي وصفته بـ"اللامسوؤل" على عقد المؤتمر يعتبر "تهديداً جديًا للصحة العامة وخرقاً للقوانين المنظمة للحجر الصحي الشامل ونسفاً لمبدأ علوية القانون وتشويهاً للدور الاعتباري للاتحاد خلال إحدى أهم أصعب الفترات التي تعيشها منظومة الصحة العمومية منذ الاستقلال".

وحملت المنظمة، في بيان نشرته الثلاثاء 6 جويلية/يوليو 2021، المسؤولية الأخلاقية والجزائية للأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ورئيس الحكومة ووزير الداخلية بالنيابة ووالية سوسة مما سينجر عن عقد المؤتمر من تبعات تمس من الصحة العامة ومبدأ تساوي المواطنين أمام القانون دون تمييز، وفق تعبيرها. 

ومن جهتهم، عبر رؤساء بلديات ولاية سوسة، الثلاثاء 6 جويلية/يوليو 2021، عن رفضهم القطعي لانعقاد المؤتمر، وذلك تكريسًا لعلوية القانون لاسيما "في ظل الوضع الوبائي الخطير وبعد إقرار الحجر الصحي الشامل من يوم 4 جويلية/يوليو إلى غاية يوم 11 جويلية/يوليو 2021 ومنع جميع التجمعات وتعليق كافة التظاهرات ومنع التنقل من وإلى ولاية سوسة".

ودعوا، في بيان نشرته الجامعة الوطنية للبلديات التونسية على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك إثر اجتماع للمكتب الجهوي للجامعة الوطنية للبلديات التونسية بسوسة، هياكل الاتحاد العام التونسي للشغل إلى تأجيل هذا المؤتمر والالتزام بالقرارات الصادرة عن السلطات الجهوية والمحلية ومراعاة الظرف الاستثنائي الخطير وإعطاء المثال للتونسيات والتونسين في الالتزام الجدي والحقيقي في مجابهة هذه الجائحة وتغليب المصلحة العامة خاصة أمام ما تشهده ولاية سوسة من انتشار كبير للعدوى وارتفاع لعدد الإصابات وحالات الوفاة.

ونادى رؤساء بلديات سوسة كافة السلطات الجهوية وعلى رأسهم والية سوسة بصفتها رئيسة اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة لاتخاذ التدابير اللازمة لمنع انعقاد هذا المؤتمر حفاظًا على الأرواح البشرية واحترامًا لعلوية القانون، وفق ما جاء في نص البيان. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

مؤتمر استثنائي لاتحاد الشغل بسوسة يثير الجدل في ظل الوضع الوبائي بالجهة

رؤساء بلديات سوسة يرفضون قطعيًا انعقاد مؤتمر اتحاد الشغل