19-سبتمبر-2020

الوضع حرج لكنه لم يخرج عن السيطرة تمامًا وفق الدكتور لهيذب (فتحي بلعيد / أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد الدكتور ذاكر لهيذب الأخصائي في أمراض القلب والشرايين بالمستشفى العسكري، السبت 19 سبتمبر/أيلول 2020، أنّ الوضع الوبائي في البلاد حرج لكنه لم يخرج تمامًا عن السيطرة.

واعتبر، في تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل "فيسبوك"، أنّ "ما أسماء بالحلقة الضعيفة حاليًا ليس النقص في أسرّة الإنعاش وإنما في عدم توفر أسرّة مجهزة بالأوكسجين في غير أقسام الإنعاش".

لهيذب: سيخرج العديد من المسؤولين ويمدوننا بأرقام وبعدد أسرّة معدة للغرض لكن على أرض الواقع كيف يصل مواطن عادي مصاب بالفيروس إلى سرير في مستشفى عمومي؟

وتابع الطبيب، في ذات الصدد، أن "الهدف الأول والأخير هو عدم الوصول إلى الإنعاش، وهذا الهدف لا يمكن أن يتحقق بترك المرضى في البيت حتى تتعكر حالاتهم، ثم نطلب منهم طلب رقم 190 الذي سيكون تحت ضغط كبير".

وأضاف لهيذب : "الضعف حاليًا يتمثل في نقص أسرّة مستشفيات مجهزة بالأوكسجين وفريق طبي مكون من طبيب وممرضين وفريق تنظيف، قد يحتاجهم المريض مرتين في اليوم فقط في الغرفة".

وأردف، في السياق ذاته: "إذا تحصل المريض على الأوكسجين الكافي قبل تعكر الحالة، فإنّ ذلك ينقذه من الدخول إلى قسم الإنعاش"، متابعًا القول: "سيخرج العديد من الأطباء والمسؤولين ويمدوننا بأرقام وبعدد أسرّة معدة للغرض، لكن على أرض الواقع، يبقى السؤال الصعب هو، كيف يصل مواطن عادي مصاب بالفيروس، في أية منطقة من الجمهورية إلى سرير في مستشفى عمومي؟".

 

اقرأ/ي أيضًا:

غلق السوق الأسبوعية بتوزر إلى إشعار لاحق

طقس السبت: ارتفاع طفيف في درجات الحرارة