28-نوفمبر-2022
التعليم في تونس القايدي

كانت وزارة التربية قد قررت تأجيل امتحانات الثلاثي الأول للمرحلة الابتدائية إلى جانفي المقبل (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعا وزير التربية فتحي السلاوتي، الاثنين 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، الأولياء إلى تفهم قرار تأجيل امتحانات الثلاثي الأول للمرحلة الابتدائية في القطاعين العام والخاص إلى يوم 9 جانفي/يناير المقبل، مؤكدًا أن "موعد إجراء الامتحانات يجب أن يكون في نفس الآجال وبذات التواريخ سواء في العمومي أو الخاص"، وفق تقديره.

وزير التربية: موعد إجراء الامتحانات يجب أن يكون في نفس الآجال سواء في العمومي أو الخاص وسبب التأجيل يعود لتخلف تلاميذ عن مقاعد الدراسة بسبب إضراب المعلمين النواب

وقال الوزير، على هامش حضوره موكب إعطاء إشارة إنطلاق المرحلة الثالثة من مشروع "التربية البيئية من أجل متوسط مستدام" وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن تأجيل الامتحانات بعد حوالي أسبوع من بداية شهر جانفي/يناير، جاء في إطار "ضبط موعد موحد للامتحانات بما يضمن التكافؤ في التعلمات بين جميع التلاميذ"، على حد قوله.

وذكر، في ذات الصدد، أن مليونًا و150 ألف تلميذ بالقطاع العام درسوا بصفة عادية وسيشملهم رغم ذلك قرار تأجيل الامتحانات، إضافة الى تلاميذ القطاع الخاص، مشيرًا إلى أن عدد التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة كليًا أو جزئيًا بسبب إضراب المعلمين النواب منذ العودة المدرسية في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، بلغ نحو 150 ألف تلميذ من مجموع  مليون و300 ألف تلميذ يدرسون بالتعليم العمومي"، حسب تصريحه.

ولفت، في سياق متصل، إلى أن وزارة التربية ستعقد جلسات مع كافة النقابات التابعة للقطاع التربوي والبالغ عددها 11، مؤكدًا أن أيادي الوزارة ممدودة للتفاوض حول عديد المطالب القطاعية.

وزير التربية:  عدد التلاميذ الذين انقطعوا عن الدراسة كليًا أو جزئيًا بسبب إضراب المعلمين النواب بلغ نحو 150 ألف تلميذ من مجموع  مليون و300 ألف تلميذ يدرسون بالتعليم العمومي

جدير بالذكر أن وزارة التربية كانت قد قررت تأجيل امتحانات الثلاثي الأول للمرحلة الابتدائية في القطاعين العمومي والخاص إلى يوم 9 جانفي/يناير 2023 لتتواصل إلى غاية يوم 14 جانفي/يناير ذاته، عوضًا عن إجرائها في بداية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتتمثّل روزنامة ما تبقى من السنة الدراسية 2022-2023 فيما يلي بالنسبة إلى الثلاثي الأول:

  • ابتداء من 9 إلى 14 جانفي/ يناير 2023 فترة إجراء الاختبارات، وهي ليست اختبارات شفوية أو تطبيقية، وإنما اختبارات في التعلمات الأساسية مع السير العادي للدروس.
  • من 16 إلى 21 جانفي/ يناير 2023: إصلاح الاختبارات وتوزيع النتائج في الشهر نفسه، على أن تبرمج الاختبارات في الحصص العادية.

المزيد عن بقية الرزنامة فيما يلي: تعرّف على الرزنامة الجديدة للامتحانات لبقية السنة الدراسية 2022 - 2023

في المقابل عبّر رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المدارس الخاصة، زهير المشرقي، الثلاثاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، عن رفض الغرفة لقرار تأجيل امتحانات الثلاثي الأول بالنسبة للتعليم العمومي والخاص، ما دفع وزارة التربية التونسية إلى إدخال تغييرات على رزنامة الامتحانات لبقية السنة الدراسية 2022 - 2023.

وتابع المشرقي في تصريحه لإذاعة "شمس أف أم" (محلية)، أنّ خلفيات هذا القرار تعود إلى إشكالية التلاميذ الذين لم يتلقوا تعليمهم خلال جزء مهم من الثلاثي الأول، وهم نسبة غير كبيرة، على حد قوله، وربما تقدّر بـ 100 ألف فقط.

واستنكر أن يتحمّل قرابة مليون و300 ألف تلميذ في التعليم الابتدائي انعكاسات إشكالية فئة قليلة من التلاميذ، قائلًا: "القرار اتُخذ بسبب إشكالية تخص المدرسة العمومية والانعكاسات طالت المدرسة الخاصة مع أنهما منظومتان مختلفتان" وفق وصفه.