للسنة الثانية على التوالي: تونس أفضل مدينة للعيش مغاربيًا

للسنة الثانية على التوالي: تونس أفضل مدينة للعيش مغاربيًا

5799 مشاهدة
العاصمة التونسية (فاضل سنا/ أ ف ب)

حافظت العاصمة التونسية، تونس، للسنة الثانية على التوالي، على تصدّرها قائمة المدن المغاربية في التقرير السنوي حول جودة الحياة في المدن لسنة 2018، والذي تعدّه الشركة العالمية ميرسر، التي تعدّ من أهم الشركات الرائدة عالميًا في مجال الاستشارات المتعلٌّقة بإدارة الموارد البشرية.

ويعتمد مؤشر ميرسر، الذي يشمل 231 مدينة في العالم، في تقييمه للمدن على عدة معايير أهمها جودة البنى التحتية وكلفة المعيشة وإيجار السكن ومعدلات النمو والاضطرابات السياسية والاجتماعية والشفافية الاقتصادية.

حافظت العاصمة تونس على الصدارة مغاربيًا في تصنيف جودة الحياة في المدن

اقرأ/ي أيضًا: في اليوم الوطني للباس التقليدي.. 8 أزياء تقليدية تونسية مميزة

ورغم تراجع تونس العاصمة بنقطة عن ترتيبها خلال السنة الماضية، لا تزال تحتل المرتبة الأولى مغاربيًا و114 عالميًا، تليها العاصمة المغربية الرباط (117 عالميًا). واحتلت مدينة الدار البيضاء المغربية المرتبة الثالثة بين مدن شمال إفريقيا و124 على المستوى العالمي. وحافظت المدن الأوروبية على تصدّرها للمراتب الأولى حيث جاءت مدينة فيينا النمساوية على رأس التصنيف واحتلت مدينة زوريخ السويسرية المرتبة الثانية تليها مدينة ميونخ الألمانية التي تتقاسم المرتبة الثالثة مع أوكلاند النيوزيلاندية وفي المرتبة الرابعة جاءت مدينة فانكوفر الكندية.

حافظت المدن الأوروبية على تصدّرها للمراتب الأولى في التقرير السنوي حول جودة الحياة في المدن لسنة 2018

في المقابل جاءت مدينة بغداد العراقية في أسفل الترتيب (المرتبة 231 عالميًا) تتقدم عليها بمرتبتين مدينة صنعاء اليمنية (المرتبة 229 عالميًا) في حين احتلّت مدينة الخرطوم السودانية المرتبة 227 عالميًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مهرجانات تونس.. الخروج إلى الحياة

مدرسة تونس للفنون التشكيلية.. علامة فارقة وتاريخ خالد