لجنة النظام الداخلي تصادق على إدراج عتبة 5%.. و

لجنة النظام الداخلي تصادق على إدراج عتبة 5%.. و"البوصلة" تستنكر

أكدت "البوصلة" أن لجنة النظام الداخلي صوّتت على فصلين بإدراج عتبة بـ5 في المائة دون المرور عبر نقاش عام (البوصلة)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفادت منظمة البوصلة أن لجنة النظام الداخلي والقوانين الانتخابية بالبرلمان صوّتت، الخميس 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، على فصلين يتضمنان تعديلًا للقانون الانتخابي بإدراج عتبة بـ5 في المائة للحصول على مقعد في الانتخابات التشريعية وذلك دون المرور عبر نقاش عام ودون استكمال الاستماعات ودون النظر في ملاحظات المجتمع المدني التي كان أجل إرسائها الأربعاء.

البوصلة تستغرب طريقة تعامل لجنة النظام الداخلي مع مقترحات المجتمع المدني

وبيّنت المنظمة، في بيان لها، أن ممثلي كتل النهضة والائتلاف الوطني ونداء تونس صوتوا لصالح الفصول، باستثناء محمود قويعة (عن النهضة) الذي احتفاظ بصوته، في حين صوّت ممثل كتلة الجبهة الشعبية عمار عمروسية وممثل كتلة الولاء للوطن عبد الوهاب الورفلي ضدّ الفصول المذكورة أعلاه.

وعبّرت البوصلة عن استنكارها لهذا "الاستعجال في النظر في مشروع قانون بهذه الأهمية والحساسية خاصة في ظل انشغال مجلس نواب الشعب ووسائل الإعلام بنقاش قانون المالية في حين أن إدراج عتبة انتخابية من شأنه أن يؤثر على نتائج الانتخابات وعلى تركيبة المجلس النيابي القادم وتمثيل الحساسيات فيه".

كما أبدت استغرابها من "طريقة التعامل مع المجتمع المدني بطلب آراء كتابية دون أن يكون للنواب وقت كاف للاطلاع عليها وكأن الهدف هو فقط إعطاء صورة تشاركية لا غير"، حسب نصّ البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اعتبرت أنه ليس سيد نفسه: "البوصلة" تقدم حصيلة عمل البرلمان في دورته الرابعة

البوصلة: الحكومة لم تنشر الميزانيات التفصيلية للقصبة وقرطاج والهيئات