كيف تفاعلت القيادات السياسية مع خطاب قيس سعيّد؟

كيف تفاعلت القيادات السياسية مع خطاب قيس سعيّد؟

اعتبر الغنوشي أن خطاب سعيّد مفعم بقيم الحرية والثورة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تفاعل رؤساء أحزاب وقيادات سياسية مع خطاب رئيس الجمهورية قيس سعيّد، الأربعاء 23 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إثر  أداء اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية التونسية في جلسة عامة برلمانية ممتازة، حضرها رؤساء المنظمات الوطنية والأحزاب السياسية ورؤساء الحكومات السابقين والسفراء ورؤساء البعثات الديبلوماسية.

 إذ اعتبر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في تصريح لإذاعة موزاييك، أن خطاب سعيّد "مفعم بقيم الحرية والثورة ودولة القانون وتأكيد استمرارية الدولة وعلاقات تونس الجيدة والقضية الفلسطينية"، مضيفًا أنه خطاب منهجي مفعم بالقيم الإنسانية والقيم الثقافية التونسية والإسلامية عامة.

غازي الشواشي: رئيس الجمهورية قيس سعيّد وجه رسائل عديدة للتونسيين

من جهته، قال القيادي في حزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد وجه رسائل عديدة للتونسيين تتمثل في المحافظة على مكتسبات المرأة التونسية والمحافظة على دولة القانون والمؤسسات وأنه لا مجال للمس من الحقوق والحريات، معربًا عن أمله في أن يتمّ تطبيق هذه الرسائل على أرض الواقع وأن يساهم في تجاوز الأزمة السياسية وتشكيل الحكومة المقبلة.

أما رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق فقد اعتبر أن المهم بعد تنصيب رئيس الجمهورية هو النتائج مشيرًا إلى أنه على الجميع أن يتعاون من أجل أن تكون هذه النتائج إيجابية.

وهو موقف لم يبتعد كثيرًا عن موقف رئيس الحكومة الأسبق الحبيب الصيد الذي دعا الجميع إلى مساعدة رئيس الجمهورية على تحقيق الأهداف التي تحدّث عنها في خطابه.

من جهته، قال الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، في تدوينة عبر حسابه الخاص على فيسبوك، إنه يتوسم خيرًا في الرئيس الجديد مشيرًا إلى أن مضمون كلمة الرئيس قيس سعيّد لم يتعود التونسيون سماعها من رئيسهم منذ ستين سنة، وفق تعبيره.

عدنان منصر: الجمهورية تدخل بقيمة الأمانة عصرًا جديدًا وهو دولة الأمانة، ومجتمع القانون، وقداسة الحرية والقضايا الإنسانية العادلة

 

 

من ناحيته، اعتبر مدير الديوان الرئاسي السابق عدنان منصر أن خطاب قيس سعيّد هو خطاب الأمانة مبرزًا أن "الجمهورية تدخل بهذه القيمة عصرًا جديدًا وهو دولة الأمانة، ومجتمع القانون، وقداسة الحرية والقضايا الإنسانية العادلة".

 

 

أما القيادي في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي فكتب في تعليق عبر حسابه الخاص على فيسبوك أنه "آن أن يكون للدبلوماسية التونسية روح" قائلًا إن فلسطين درة خطاب أداء القسم، وفق تعبيره.

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

إتمام إجراءات التسلّم والتسليم بين محمد الناصر وقيس سعيّد

محمد الناصر: الخيار الديمقراطي أصبح خيارًا لا رجعة فيه