كونكت تدعو للتسريع بفتح الحدود التونسية الليبية واستئناف العلاقات الاقتصادية

كونكت تدعو للتسريع بفتح الحدود التونسية الليبية واستئناف العلاقات الاقتصادية

"باعتبار ليبيا تمثل شريكًا تاريخيًا لتونس والمتنفس الأهم في المرحلة الحالية للمنتوجات والخدمات التونسية" (فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

دعت منظمة "كونكت" الدولية، الجمعة 10 سبتمبر/أيلول 2021، إلى التسريع بفتح الحدود التونسية الليبية واستئناف العلاقات الاقتصادية مع ليبيا "، وفقها.

وذكرت، في بيان نشرته على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، بأن "ليبيا تعد الشريك الثاني لتونس بعد الاتحاد الأوروبي"، معتبرة أن "تعافي النسيج الاقتصادي التونسي الليبي يتطلب استراتيجية واضحة ومشتركة من الجانبين لاستئناف التنمية الاقتصادية".

كونكت الدولية: ليبيا تعد الشريك الثاني لتونس بعد الاتحاد الأوروبي وتعافي النسيج الاقتصادي التونسي الليبي يتطلب استراتيجية واضحة ومشتركة من الجانبين لاستئناف التنمية الاقتصادية

وأكدت كونكت، في ذات الصدد، أهمية اتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة مع مراعاة مقتضيات الأمن العام واحترام القرارات الصادرة عن اللجنة العلمية لمجابهة جائحة كوفيد-19، مثمنة المساعي الحثيثة من الجانب الليبي لاستعادة وتطوير تموقع تونس في السوق الليبية، عبر توفير الدعم اللازم وتسهيل الإجراءات الإدارية والديوانية والبنكية، وفق نص البيان. 

وكان الناطق باسم حكومة الوحدة الوطنية محمد حمودة قد أفاد، مساء الخميس 9 سبتمبر/ أيلول 2021، أن رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة اتفق مع الرئيس قيس سعيّد على "فتح الحدود واستئناف الحركة الجوية خلال الأسبوع القادم وفق البروتوكول الصحي الموحد بين البلدين"، وذلك في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك.

يٌذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد استقبل، الخميس 9 سبتمبر/ أيلول 2021، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، بحضور المكلف بتسيير وزارة الداخلية رضا الغرسلاوي وعدد من المستشارين، بينما كان الدبيبة مرفوقًا خلال الزيارة بوزراء الصحة والداخلية والدولة لشؤون مجلس الوزراء، وفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

ومن جملة المواضيع التي ناقشها الجانبان مسألة فتح المعابر الحدودية بين البلدين، إذ "اتفقا على التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين في أقرب وقت ممكن".

 

اقرأ/ي أيضًا:

الناطق باسم الحكومة الليبية: اتفاق على فتح الحدود بين البلدين الأسبوع القادم

تونس وليبيا تتفقان على إعداد بروتوكول موحد لعودة التنقل بين البلدين