09-مايو-2020

تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم الـ4 ملايين (صورة تقريبية/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، في مختلف أنحاء العالم، منذ بداية انتشاره أواخر عام 2019، وإلى غاية السبت 9 ماي/ أيار 2020، 4 ملايين و27 ألف و68 حالة إصابة مؤكدة، في حين بلغ عدد الوفيات 276386 وفاة، مقابل تسجيل تعافي 1393507 مصابًا بالفيروس.

وقد أظهرت آخر الأرقام، في كل من بريطانيا وإيطاليا، أن عدد الوفيات جراء الفيروس، في هذين البلدين، تجاوزا الـ30 ألفًا. بدورها، سجّلت البرازيل 10222 إصابة جديدة في غضون 24 ساعة، الأمر الذي قد يجعل من هذا البلد مركزًا جديدًا للوباء في شهر جوان/ حزيران المقبل.

توصل علماء هولنديون مؤخرًا إلى اكتشاف أول جسم مضاد يمنع فيروس كورونا من إصابة الخلايا البشرية

اكتشافات لمواجهة كورونا

من جهة أخرى، أعلنت جامعة " Rutgers’ RUCDR Infinite Biologics" أنها تلقت تفويضًا معدلًا مستعجلًا من قبل إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية، في ساعة متأخرة من مساء الخميس 7 ماي/ أيار 2020، لإجراء أول اختبار لفيروس كورونا المستجد، والذي سيسمح للأشخاص بجمع اللعاب الخاص بهم في منازلهم وإرساله إلى المختبر للحصول على النتائج.

واختبار جمع اللعاب الذاتي في المنزل الجديد سيسمح بإجراء فحص أوسع من تلك التي يتيحها الاختبار التقليدي والذي يحتاج تفاعلًا جسديًا مع أخصائي الرعاية الصحية.

وفي سياق متصل، توصل علماء هولنديون مؤخرًا إلى اكتشاف أول جسم مضاد يمنع فيروس كورونا من إصابة الخلايا البشرية. ويمكن أن يقدم هذا الاكتشاف خطوة أولية نحو تطوير جسم مضاد لعلاج أو منع الإصابة بمرض كورونا.

وفي هونغ كونغ، أعلن أطباء، الجمعة 8 ماي/ أيار الجاري، أن مزيجًا من 3 أدوية مضادة للفيروسات، إلى جانب محفز لتقوية جهاز المناعة، بدا أنه يساعد المرضى على التعافي بسرعة أكبر من عدوى فيروس كورونا المستجد، مشيرين إلى أن هذه المقاربة مازالت تحتاج إلى مزيد من التجربة إلا أنها قد تقدم إمكانية إضافية لعلاج مرضى كوفيد 19.

وقد اختبر أطباء في جامعة هونغ كونغ مجموعة أدوية فيروس نقص المناعة البشرية من ريتونافير ولوباتيفير، إلى جانب دواء ريبافيرين المضاد للفيروسات وعقار متعدد التصلّب يسمى "إنترفيرون بيتا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

مدنين: تسجيل حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا

إصابة وحيدة بفيروس كورونا في تونس