14-فبراير-2020

استمرار تفشي فيروس "كورونا" (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الصين، الجمعة 14 فيفري/شباط 2020، تسجيل 5090 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و121 حالة وفاة جديدة ليبلغ عدد المصابين نحو 64 ألف حالة مع بلوغ عدد الوفيات 1380 حالة، في تصاعد متسارع للوباء القاتل.

اعتبر مسؤولون من منظمة الصحة العالمية أن القفزة في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس "كورونا" تعكس "تعريفًا أوسع" لحالة العدوى

في المقابل، أعلنت السلطات أن 6 آلاف و723 مريضًا غادروا المستشفيات بعد الشفاء التام من الفيروس.

وفسرت السلطات تصاعد الزيادة الكبيرة بعدد الإصابات باستخدام وسيلة تشخيص أسرع بالأشعة المقطعية بالحاسوب للتعرف على المصابين.

وبيّنت لجنة الصحة في إقليم "هوبي" أن الأشعة المقطعية تظهر إصابة الرئتين، وكانت السلطات تعتمد سابقًا على تحليل الحمض النووي الذي قد يستغرق أيامًا.

من جهتها، اعتبر مسؤولون من منظمة الصحة العالمية، أمس الخميس، أن القفزة في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس "كورونا" تعكس "تعريفًا أوسع" لحالة العدوى. وأضاف تالمنظمة أنها تسعى "لوضوح أكبر" من الصين بشأن التحديثات الأخيرة لتعريفها لحالة العدوى.

وأكدت منظمة الصحة العالمية سعيها للتوصل إلى لقاح لفيروس "كورونا" مبينة أن الباحثين يعملون لإيجاد لقاح عبر القيام ببحوث معمقة لتحديد سبب هذا المرض.

من جانبها، شدد وزراء الصحة في أوروبا على ضرورة تحسين تنسيق إجراءاتهم في مواجهة "كورونا". فيما أبدى البيت الأبيض خيبة أمل كبيرة "لعدم تعامل الصين بشفافية كافية مع فيروس كورونا المستجدّ" معتبرًا أن هذا الأمر يصعّب تحليل الوضع وتقييم مخاطر الوباء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إقبال كبير على "الحرمل".. ما علاقة هذه النبتة بفيروس "كورونا"؟

هربًا من "كورونا".. أمّ تروي تفاصيل إجلاء عائلة ابنها من ووهان الصينية