25-مايو-2019

أعلن حزبا تحيا تونس والمبادرة الدستورية عن الاتفاق على مبدإ اندماج الحزبين

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس حزب المبادرة الدستورية الديمقراطية كمال مرجان أنه لم يقرّر بعد الترشح للرئاسية مبينًا أن أي ترشح لأي منصب في المستقبل سيكون نابعًا من الحزب الموحد الجديد (حركة تحيا تونس وحزب المبادرة). وأضاف مرجان، خلال ندوة صحفية انعقدت مساء الجمعة 24 ماي/ أيار 2019، أن "تغيير الأوضاع في تونس وبناء المستقبل الأفضل هو الدافع الأساسي من وراء اندماج الحزبين"، مشيرًا إلى انتماء الحزبين للعائلة السياسية الوسطية والمعتدلة التي تظلّ منفتحة على الإيديولوجيات والبرامج ووجهات النظر التي تتقارب معها، ومعتبرًا أن اندماج الأحزاب من شأنه تيسير المأمورية على الشعب التونسي الذي "ملّ السياسية في ظلّ تعدد الخطابات وكثرة الأحزاب والبرامج".

العزابي: كمال مرجان سيترأس المجلس الوطني لحركة تحيا تونس باعتباره شخصية وطنية وكفاءة عالية يعوّل عليها

من جهته، قال المنسق العام لحركة تحيا تونس سليم العزابي إن اندماج الحزبين تحت شعار "لنبادر، لتحيا تونس" يعدّ خطوة هامة لتوحيد العائلة السياسية في إطار اندماج بين حركة تحيا تونس وحزب المبادرة برئاسة كمال مرجان.

وبخصوص هيكلة الحزب، أشار العزابي إلى الوثيقة التي تمّ توقيعها بين الطرفين، موضحًا أن المكتب السياسي لحزب المبادرة كان قد اجتمع الخميس 23 ماي/ أيار الجاري وتمّ الاتفاق على تمشي الاندماج، ومبرزًا أن حركة تحيا تونس ستطرح هذا الاتفاق على هياكلها يوم غرة جوان/ حزيران المقبل لتزكيته في أول اجتماع للمجلس الوطني.

العزابي: تحيا تونس تظلّ دائمًا منفتحة على الأحزاب والشخصيات الوطنية خاصة وأنها تسعى إلى أن تكون قاطرة فعلية لتجميع العائلة السياسية

وأفاد أن كمال مرجان سيترأس المجلس الوطني لحركة تحيا تونس باعتباره شخصية وطنية وكفاءة عالية يعوّل عليها من أجل تحقيق الإضافة للمشروع السياسي المنشود، على حدّ قوله، مبينًا أن منخرطي حزب المبادرة سيلتحقون بهياكل تحيا تونس على المستوى المحلي والجهوي والوطني.

وأكد أن تحيا تونس تظلّ دائمًا منفتحة على الأحزاب والشخصيات الوطنية خاصة وأنها تسعى إلى أن تكون قاطرة فعلية لتجميع العائلة السياسية التي تريد البناء والإصلاح، مفيدًا أن هناك مفاوضات جارية بين الحركة وحركة مشروع تونس وحزب البديل التونسي من أجل الاندماج.

وشدّد في سياق متصل على أن الأمر لا يتعلّق بتمش انتخابي بحت تبعًا للتوحد مع هذه الأحزاب، مضيفًا أن الحركة ليست بصدد تكوين "آلة انتخابية" وأن الهدف الأساسي هو تركيز حزب على المدى المتوسط والبعيد، لاسيما وأن الحركة يجب أن تكون مبنية حول المؤسسات وليس الأشخاص بالاستناد إلى تشخيص عميق للأوضاع بالبلاد التونسية، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

اندماج حزبي المبادرة وتحيا تونس

تحالف سياسي وانتخابي بين حزب الحراك وحركة وفاء