15-يوليو-2022
أنس جابر

لاعبة التنس التونسية أنس جابر (أنيس ميلي/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت كلمة توجهت بها لاعبة التنس التونسية أنس جابر، الجمعة 15 جويلية/يوليو 2022، الجدل وكان ذلك أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة.

أثارت كلمة توجهت بها لاعبة التنس أنس جابر الجدل وكان ذلك أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة

وكانت أنس جابر قد قالت، في كلمتها: كل شخص يريد تحقيق حلم عليه أن يؤمن بنفسه.. وكما يرفع ذلك الشخص (من الجمهور) "نعم" أقول دائمًا "نعم" كل شيء ممكن".

 

 

كلمة أنس جابر أثارت جدلًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي واعتبرت دعاية سياسية منها للمشاركة في الاستفتاء وللتصويت بـ"نعم" على مشروع الدستور التونسي الجديد الذي نشره سعيّد بتاريخ 30 جوان/يونيو ونقحه بأمر رئاسي في 8 جويلية/يوليو 2022.

وانتقد نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي ما اعتبروه انخراط البطلة التونسية في الدعاية السياسية، وقد انطلقت حملة الاستفتاء في تونس منذ 3 جويلية وستتواصل إلى غاية 23 جويلية/يوليو الجاري.

انتقد نشطاء ما اعتبروه انخراط البطلة التونسية في الدعاية السياسية وقد انطلقت حملة الاستفتاء في تونس منذ 3 جويلية الماضي

كما انتقد البعض ما اعتبروه "براعة توظيف الأنظمة الديكتاتورية المتخلفة لنجوم الفن والرياضة"، موعزين ذلك إلى "ضعف اهتمامهم بالسياسة إلى جانب الخوف من ضرب نجوميتهم واهتزاز صورتهم من قبل السلطة الحاكمة"، وفق تصورهم.

في المقابل، اعتبر آخرون أن ما قالته أنس جابر عفوي ولا علاقة له بأي دعاية سياسية، وأن خطابها يندرج في إطار تشجيع الشباب على الجد والنجاح، وفق تقديرهم.

 

قالتلكم "نعم" على حاجة انا متأكد انها لم تجد الوقت لقرائة اسطر من الدستور لا الاول ولا الثاني …لكننا "نعم " سنقاطع العبث بمستقبل اولادنا.

Posted by Dhaker Lahidheb on Friday, July 15, 2022

 

أنس جابر و ذكاءها في قلب حملة انتخابية و متكرمة لبارح من قيس سعيد..و عاملة حملة للاستشارة قبل تقول " نعم " " نعم " ...

Posted by Foued Hamzaoui on Friday, July 15, 2022

 

انس جابر من الحاجات التي يتفق حولها كل التونسيين ويجب ان تحافظ على ذلك … اذا ما حصل كان خطا غير مقصود يجب ان توضح الامر واذا كانت تتبنى موقفها تقلنا شنوة يقول الفصل الخامس من الدستور 😂😂

Posted by Ali Guesmi on Friday, July 15, 2022

 

هو راهو في العموم بعيدا عن تصريح أنس جابر اللي اخرج من سياقه بحسب التوضيح الذي نشرته على صفحتها الرسمية ، الأنظمة...

Posted by Amir Saadaoui on Friday, July 15, 2022

 

نعم الي هاززها السيد الي مقابل انس جابر ليوم هي نعم متاع الاستفتاء و نتصور هي عندها فكرة على هذا و مطلعة على الموضوع،...

Posted by Adel Azouni on Friday, July 15, 2022

 

اعتبر نشطاء آخرون أن ما قالته أنس جابر عفوي ولا علاقة له بأي دعاية سياسية، وأن خطابها يندرج في إطار تشجيع الشباب على الجد والنجاح

وسرعان ما نشرت أنس جابر، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، مقطع فيديو تقول فيه إنها "رياضية ولا علاقة لها بالشأن السياسي وإن "نعم" التي قالتها أمام التونسيين تقصد بها "نعم للنجاح" ليس إلا"، على حد روايتها.

 

جدير بالذكر أنه سبق لأنس جابر أن قالت، في مقطع فيديو نشرته وزارة الشباب والرياضة على صفحتها الرسمية بفيسبوك، إنها شاركت في الاستشارة الإلكترونية التي كانت ببادرة من الرئيس التونسي قيس سعيّد ودعت فيه التونسيين إلى المشاركة بدورهم في هذه الاستشارة.

 

 

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد استقبل، الخميس 14 جويلية/بوليو 2022، لاعبة التنس أنس جابر، بقصر قرطاج، وقام بتقليدها الصنف الأول من الوسام الوطني للاستحقاق بعنوان قطاع الرياضة "تقديرًا لإنجازها الرياضي اللافت واعترافًا بمساهمتها في مزيد إعلاء الراية الوطنية في المحافل الرياضية الدولية"، وفق ما جاء في بلاغ للرئاسة التونسية.

 

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم الخميس 14 جويلية 2022 بقصر قرطاج، على موكب تكريم البطلة العالمية التونسية...

Posted by ‎Présidence Tunisie رئاسة الجمهورية التونسية‎ on Thursday, July 14, 2022

كما جاء في نص البلاغ ذاته أن "رئيس الدولة توجه بالشكر للبطلة أنس جابر على ما بذلته من جهود للوصول إلى هذه المرتبة المتقدمة في الترتيب العالمي حيث كانت بالفعل سفيرة لتونس وعرّفت بوطننا العزيز وبقدرات شبابه حينما تتوفر له الشروط والوسائل التي تتيح له التميز والتألق في كافة المجالات".

بدورها، استقبلت رئيسة الوزراء التونسية نجلاء بودن، الخميس، البطلة التونسية أنس جابر بقصر الحكومة بالقصبة. ونوهت خلال اللقاء الذي جمعه بها بـ"الإنجاز التاريخي الذي حققته أنس جابر من خلال وصولها إلى الدور النهائي لدورة وينبلدون".

كما قامت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي بتكريم أنس جابر، ليلة الخميس، في منطلق حفل افتتاح الدورة 56 لمهرجان قرطاج الدولي، بالمسرح الروماني بقرطاج.