01-مايو-2019

قالت كنو إن فكرة المبادرة جاءت بعد الانتخابات البلدية

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت كلثوم كنو، أحد الأعضاء المؤسسين لمبادرة مواطنون، الأربعاء 1 ماي/ أيار 2019، إن "فكرة المبادرة جاءت بعد الانتخابات البلدية 2018 وهي تضمّ مواطنين سواء كانوا نقابيين أو ناشطين في المجتمع المدني وشخصيات كانت في أحزاب سياسية وغادرتها"، مؤكدة أنها "مبادرة مواطنية لكنها سياسية في ذات الوقت".

وبيّنت كنو، في حوار لإذاعة موزاييك، أنه "بعد الانتخابات البلدية لوحظ عزوف عن انتخاب الأحزاب"، مبرزة أن "المبادرة تعمل على أن تشارك القائمات المستقلة التي خاضت الاستحقاق البلدي السنة الماضية في الانتخابات التشريعية المقبلة ولكن موحدة هذه المرة"، مضيفة أن "المبادرة تحاول إقناع المواطنين الذين لم يقتنعوا بالتصويت للأحزاب".

كلثوم كنو (مبادرة مواطنون): المبادرة تعمل على أن تشارك القائمات المستقلة التي خاضت الاستحقاق البلدي السنة الماضية في الانتخابات التشريعية المقبلة ولكن موحدة هذه المرة

وأشارت إلى أن "النفور من الأحزاب في تونس مردّه كذلك أن الأخيرة لم تعط الفرصة للأشخاص القادرين على تقديم حلول لأن هيكلتها لا تسمح باستيعاب هذه الطاقات"، وفق تقديرها، مبرزة أن "مبادرة مواطنون ستخلق ديناميكية سياسية جديدة قادرة على أن تقدّم طاقات أخرى تستطيع إعطاء الحلول". وأكدت كلثوم كنو أن "فلسفة مبادرة مواطنون التجميع وليس التفرقة أو التشتيت وتعتبر نفسها في الشق الديمقراطي الاجتماعي"، موضحة أن المبادرة ستشكل قائماتها الانتخابية مع "من يشبهها من مبادرات ومستقلّين". وبيّنت أن اختيار التحالفات في القائمات وقع إسناده للتنسيقيات الجهوية التي تعرف أين تكمن مصلحتها.

وقالت إن مبادرة مواطنون تتجه نحو الفوز بمقاعد في التشريعية لتكوين كتلة برلمانية وازنة، مشيرة إلى أنهم يهدفون في مجلس نواب الشعب إلى التحالف مع أحزاب "قريبة منها" وبالتالي سيكون للمبادرة ثقل مهم، وفق تقديرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الطبوبي: سنشارك في انتخابات 2019 وندعو لوقف التفاوض حول "الأليكا"

تعليقًا على العنف ضده في كلية منوبة..الجلاصي: "يعتقدون الكلية محمية إديولوجية"