09-أبريل-2018

قررت إدارة معرض الكتاب غلق الجناح (صورة أرشيفية/ أمين الأندلسي/ الأناضول)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر كتابًا موجهًا للأطفال يحثّ على "الشهادة" والجهاد في أحد أجنحة معرض تونس الدولي للكتاب في دورة الحالية والتي تتواصل إلى 15 أفريل/ نيسان الجاري، الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا في صفوف التونسيين.

الفيديو الذي أثار جدلًا

اقرأ/ي أيضًا: الدورة 34 لمعرض تونس الدولي للكتاب: 260 عارضًا والجزائر ضيف الشرف

وفي هذا السياق، أكد رئيس لجنة العارضين بمعرض تونس الدولي للكتاب عماد الطهاري، في تصريح لـ"الترا تونس"، أنه تمّ غلق الجناح الذي يوجد فيه الكتاب، باعتبار أنه يخالف النظام الداخلي للمعرض.

وبيّن الطهاري أنه يتمّ قبول طلبات المشاركة من العارضين بعد التثبت من عناوين الكتب دون أن يكون مضمونها متوفرًا لدى اللجنة، نظرًا لأنه لم يعد هناك رقابة مسبقة، مضيفًا أن "المعرض يتضمن لجان متابعة وتفقد لمدى احترام العارض لمقتضيات النظام الداخلي والمتعلّقة بالمساحة والالتزام بما تمّ إرساله من عناوين والمضامين التي يجب أن تتلاءم مع القيم الحداثية التونسية خاصة تلك المتوجهة للأطفال"، حسب تعبيره.

رئيس لجنة شؤون العارضين في معرض الكتاب لـ"الترا تونس": يتم قبول طلبات المشاركة بناء على عناوين الكتب المرسلة دون أن يكون مضمونها متوفرًا مسبقًا

وأوضح أن عقوبات العارض المخالف تتنوع ويكون أقصاها الغلق، مشيرًا إلى أنه في بعض الأحيان توجد مخالفات ومغالطات حيث لا تتطابق بعض العناوين مع تلك المرسلة.

وشدد محدثنا على أنه تمّ غلق الجناح، الذي أثار كتابه جدلًا، لافتًا إلى أن اللجان تقوم بعمل يومي في تفقد لمختلف الأجنحة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

"نقرأ لنعيش مرتين".. إكراهات أمام شعار معرض الكتاب

تحديًا للإرهاب.. معرض الكتاب على الأبواب في تونس