14-سبتمبر-2020

تأجيل الإضراب إلى يومي 9 و 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

تقرر، مساء الاثنين 14 سبتمبر/ أيلول 2020، تأجيل الإضراب الذي كان مبرمجًا يومي 15 و16 سبتمبر/ أيلول الجاري من قبل شركة نقل تونس وذلك إلى يومي 9 و 10 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وفق تصريحات الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتونس فاروق العياري لوسائل إعلام محلية.

وأوضح العياري لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن "القرار جاء إثر تعهد وزير النقل بمتابعة النقاط الواردة بالمطالب المهنية لمنظوري شركة نقل تونس"، مضيفًا أن الطرفين النقابي والإداري اتفقا على عقد 3 جلسات تفاوض أيام 20 سبتمبر/ أيلول الجاري و14 و28 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

الاتفاق على عقد 3 جلسات تفاوض أيام 20 سبتمبر/ أيلول الجاري و14 و28 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل

وكان الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتونس فاروق العياري قد صرح أن قرار الإضراب في قطاع النقل العمومي يومي 15 و16 سبتمبر/أيلول 2020 "ليس ليّ ذراع أو استعراض عضلات".

وذكّر، العياري، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، صباح الاثنين، بأن نقابة أعوان شركة نقل تونس كانت قد نبهت منذ شهر أوت/أغسطس الماضي من الوضع الكارثي في شركة النقل فيما يتعلق بالأسطول وبالصحة والسلامة المهنية وغيرها من المسائل التي تخص قطاع النقل العمومي.

وأضاف المسؤول النقابي، في السياق ذاته، أنه ليست هناك أي رؤية واضحة أو برنامج خاص بالصحة والسلامة في قطاع النقل بمناسبة العودة المدرسية، مشيرًا إلى الضغط الكبير الذي يصبح في وسائل النقل العمومي من حافلات ومترو مع عودة الدروس.

وتابع القول: "نحن كنقابات يجب أن نتدخل في هذه الحالة لوضع حدّ لهذه الكارثة"، مضيفًا: "كنا قد أصدرنا بطاقة إضراب يوم 19 أوت/أغسطس 2020، لكن الإدارة العامة للنقل لم تحرك ساكنًا. ولئن حددت لنا الولاية جلسة يوم 9 سبتمبر/أيلول، فإن الإدارة العامة جاءت خالية الوفاض"، وفق تعبيره.

وأردف فاروق العياري في ذات الصدد: "كنا قد نبهنا سابقًا كي يتحمل كل طرف مسؤوليته"، مشددًا على أن غايتهم ليست الإضراب في حد ذاته، وإنما إنارة الرأي العام بما يحدث صلب شركة نقل تونس".

وطالب الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بتونس بوضع برنامج يحمي أعوان قطاع النقل ومستعملي وسائل النقل العمومي، داعيًا سلطة الإشراف إلى التعهد بمعالجة هذه المسائل وتحمل مسؤوليتها كاملة"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إضراب في النقل العمومي.. اتحاد الشغل: قرارنا ليس ليّ ذراع أو استعراض عضلات

إضراب بيومين في قطاع النقل تزامنًا مع العودة المدرسية